Menu principal

Menu principal

غرداية : انطلاق الطبعة ال 50 لعيد الزربية في أجواء بهيجة

  أدرج يـوم : السبت, 17 آذار/مارس 2018 18:07     الفئـة : جهـوي     قراءة : 173 مرات
غرداية : انطلاق الطبعة ال 50 لعيد الزربية في أجواء بهيجة أرشيف

غرداية - تميز افتتاح الطبعة ال 50 لعيد الزربية (السجاد)  الذي تحييه سنويا عاصمة وادي ميزاب (غرداية) أحد المناطق السياحية بالجزائر  يوم السبت بتنظيم في أجاء بهيجة موكب يضم حوالي عشرين عربة مزينة بأجود  وأفخر الصناعات التقليدية على رأسها الزربية .

وفي موكب أنيق عبرت العربات المزينة بالزرابي ومختلف أنواع منتجات الصناعة  التقليدية التي تمثل مختلف مناطق ولاية غرداية شارع الأمير عبد القادر حيث  تزين هذا الشارع الرئيسي بحلة جميلة صاحبتها أنغام ''القرقابو'' الفلكلورية.

واستمرت مسيرة موكب العربات المزينة بالزرابي الموشحة بالرموز والأشكال التي  تبرز العمق الاجتماعي والثقافي التاريخي لكل منطقة من مناطق الولاية بحضور  السلطات المحلية وعديد المدعوين وضيوف الشرف.

وخلال كلمته بمناسبة افتتاح هذه التظاهرة الاقتصادية والثقافية أشاد وزير  السياحة والصناعات التقليدية حسن مرموري بالجهود المبذولة من طرف النساء  الماكثات في البيوت بالجزائر العميقة في ضمان استمرارية الصناعة التقليدية  الخلاقة للثروة والتي تساهم في دعم الاقتصاد المحلي وتنشيط السياحة.

ويسعى المشاركون في هذه الطبعة عبر كل عربة إلى إبراز خصوصيات وإمكانات  الصناعة التقليدية بكل منطقة من ربوع ولاية غرداية لاسيما في مجال صناعة  الزرابي.


اقرأ أيضا:      الزربية التقليدية : لوحة فنية وتصويرية رائعة تعكس عبقرية المرأة الجزائرية


وتعتبر زربية قصر غرداية العتيق هي المرجع الأساسي بالمنطقة حيث تتميز هذه  الزربية التي تنسج عادة على سطح أبيض برموزها الخاصة والمعبرة عن البعد  الاجتماعي والثقافي والتاريخي للمنطقة.

وبالمقابل يعد صنف ''الحنبل'' الذي يتمثل في سجادة منسوجة ومزينة بخطوط  وأشرطة مصممة بأناقة على خلفيات تحمل ألون متعددة كالأسود الداكن والبني  الفاتح الموشح باللون الأحمر القرميدي مرجعا آخر لزربية وادي ميزاب وقصر بني  يزقن على غرار ''تاورت'' و''أنشان'' و ''أنجم'' والتي يكمن الاختلاف فيما  بينها إلا من حيث الحجم.

إن صناعة الزرابي تحظى بمكانة خاصة بالمنطقة فكل عائلة غرداوية تملك منسج  تقليدي إذ يعتبر أحد الأدوات المنزلية الضروريةي كما تجدر الإشارة إلى أن  تعداد النساء الحرفيات اللواتي يشتعلن في هذا المجال بالبيوت أو ضمن تعاونيات  قد بلغ نحو 20 ألف امرأة.

وتعمل الحرفية خلال عملية صناعة الزربية على أبراز وتحديد مجموعة الرموز  المختلفة الأشكال والألوان التي تعبر عن أصالة الزربية الغرداوية.

كل قيمة الزربية لاسيما التجارية تأخذ بعين الاعتبار هذا الجانبي حيث يتم  قياس القيمة الكاملة للسجاد  بما في ذلك التجارية ي من خلال هذه الزاوية.

غرداية : انطلاق الطبعة ال 50 لعيد الزربية في أجواء بهيجة
  أدرج يـوم : السبت, 17 آذار/مارس 2018 18:07     الفئـة : جهـوي     قراءة : 173 مرة   شارك
Banniere interieur Article