Menu principal

Menu principal

بروكسل - تأسف المشاركون في الندوة حول موضوع "حقوق الإنسان في الصحراء الغربية: ما هو الدور المنوط بالاتحاد الأوروبي؟" أمس الثلاثاء ببروكسل لكون الاتفاقات التجارية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب تهدف إلى تعزيز الهيمنة الاقتصادية لقوة الاحتلال المغرب على الصحراء الغربية.
تيفاريتي (الأراضي الصحراوية المحررة) - نظم تجمع دعم و تضامن مع السجناء الصحراويين لمجموعة اكديم إيزيك في تيفاريتي للمطالبة بتحرير جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين المدانين بأحكام ثقيلة من قبل محاكم المحتل المغربي.
بريتوريا - جدد نائب وزير جنوب إفريقيا للعلاقات الدولية والتعاون، لويلين لاندرز، التزام بلاده "الصارم" إزاء شعب الصحراء الغربية في كفاحه الشرعي من اجل الاستقلال، مؤكدا ان القارة الإفريقية "لا يمكن أن تكون حرة مادام الشعب الصحراوي الشقيق مستعمرا".
نيويورك - يسعى المغرب بمساعدة فرنسا بحيلة و مكر إلى مراجعة الاتفاق العسكري رقم 1 من خلال حملته العدائية ضد جبهة البوليساريو والتي هدفها النهائي تقويض وقف اطلاق النار الساري منذ 1991, حسبما أكدته يوم الثلاثاء مصادر صحراوية قريبة من الملف.
الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين) - أكد الأمين العام بوزارة الخارجية الصحراوية, محمد السالم حمادها, يوم الثلاثاء, أن "المغرب يواصل سياسة المغالطة والتعنت في الخلط بين المنطقة العازلة التي لا تتعدى 5 كيلومترات وبقية المنطقة التي يتواجد فيها جيش التحرير الشعبي الصحراوي منذ رحيل الاستعمار الاسباني", مشيرا إلى أن الغزاة المغاربة حاولوا على مدار 15 سنة من الحرب أكثر من مرة احتلالها وتكبدوا خسائر فادحة وطردوا منها ومن المناطق المحررة.
بروكسل - أعرب الوزير الصحراوي المنتدب لأوروبا، محمد سيداتي، أمس الاثنين عن "قلقه" إزاء النية المعلنة للمفوضية الأوروبية بتوسيع نطاق تطبيق اتفاقيات الاتحاد الأوروبي والمغرب إلى الصحراء الغربية المحتلة في انتهاك للقانون الدولي.
تيفاريتي ( الأراضي الصحراوية المحررة )- أبدى عدد من المشاركين في الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 45 لإعلان الكفاح المسلح ببلدة تيفاريتي بالأراضي الصحراوية المحررة إصرارهم على دعم و ومساندة القضية الصحراوية إلى غاية تحقيق النصر و الاستقلال .
الجزائر- أكد وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، يوم الاثنين بالجزائر، أن هناك العديد من الاشكاليات السياسية، التي تعترض تنفيذ خريطة الطريق الاممية، التي قدمها مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، للتسوية السلمية في ليبيا، داعيا إلى ضرورة خلق الظروف المواتية لتنظيم الانتخابات العامة في ليبيا باعتبارها الوسيلة المثلى لتمكين الشعب الليبي من تجاوز أزمته.
التفاريتي (الأراضي الصحراوية المحررة) - استقبل الرئيس الصحراوي, الأمين العام لجبهة البوليساريو, إبراهيم غالي, يوم الاثنين, سفراء وممثلي الدول المشاركة في فعاليات الذكرى الخامسة والأربعين لاندلاع الكفاح المسلح ,التي تحتضنها بلدة التفاريتي المحررة.
التفاريتي (الأراضي الصحراوية المحررة)- أكد الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي أن "المملكة المغربية هي التي انتهكت الشرعية الدولية باجتياحها وغزوها العسكري للصحراء الغربية في 31 أكتوبر1975، وهي التي انتهكت القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بما ارتكبته من فظاعات في حق الشعب الصحراوي.
Banniere interieur Article