Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

طرفا النزاع في ليبيا يوافقان على هدنة بمناسبة عيد الأضحى

  أدرج يـوم : الأحد, 11 آب/أغسطس 2019 11:01     الفئـة : دولــي     قراءة : 1 مرات
طرفا النزاع في ليبيا يوافقان على هدنة بمناسبة عيد الأضحى

طرابلس - وافق طرفا النزاع في ليبيا، يوم السبت، على مبدأ هدنة، بمناسبة عيد الأضحى، كانت قد دعت إليها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأكدت حكومة الوفاق الوطني الليبية، التي يوجد مقرها بالعاصمة طرابلس، والمعترف بها من قبل المجتمع الدولي، في بيان، "قبول هدنة إنسانية محددة خلال أيام عيد الضحى"، والذي يبدأ الاحتفال به بليبيا غدا الأحد ويستمر إلى غاية يوم الثلاثاء.غير أن حكومة الوفاق ربطت هذه الهدنة ب"أربعة شروط"، مطالبة بأن "تشمل الهدنة كافة مناطق الاشتباكات"، وأن "يتم حظر الطيران وطيران الاستطلاع في كافة

الأجواء ومن كافة القواعد الجوية التي ينطلق منها"، وكذا "عدم استغلال الهدنة لتحرك أي أرتال أو القيام بأي تحشيد".

كما دعت حكومة الوفاق، بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى "تولي ضمان تنفيذ هذه الهدنة ومراقبة أي خروقات".


إقرأ أيضا:  ليبيا: قوات حفتر توافق على الهدنة التي دعت إليها الأمم المتحدة خلال أيام عيد الأضحى


من جهتها، أعلنت قوات اللواء المتقاعد  خليفة حفتر، التي تتخذ من شرق ليبيا مقرا لها، وقف جميع العمليات الحربية خلال عطلة عيد الأضحى، عملا بهدنة دعت إليها الأمم المتحدة.

ويبدأ وقف إطلاق النار، اليوم، اعتبارا من الساعة الثالثة بعد الزوال (الواحدة ظهرا بالتوقيت العالمي)، ويستمر إلى غاية الساعة الثالثة من بعد زوال يوم الاثنين.

وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، غسان سلامة، قد عبر عن قلقه إزاء تصاعد المعارك بين قوات حكومة الوفاق الوطني، وقوات المشير حفتر، محذرا من ارتفاع حدة التوترات.


إقرأ أيضا:


وينفد تنفذ قوات حفتر  منذ أبريل الماضي، هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس، حيث يوجد مقر حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

ونددت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من دول العالم بهذا التحرك العسكري من جانب قوات حفتر، واعتبرته مقوضا لكل الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسي في ليبيا، ينهي الأزمة القائمة في البلاد منذ عام 2011.

وبحسب حصيلة لمنظمة الصحة العالمية، فإن "العنف في طرابلس أسفر عن مقتل 1093 شخصا، وإصابة 5752 خرين"، فضلا عن أكثر من 100 ألف  نازح.

        

آخر تعديل على الأحد, 11 آب/أغسطس 2019 11:06
طرفا النزاع في ليبيا يوافقان على هدنة بمناسبة عيد الأضحى
  أدرج يـوم : الأحد, 11 آب/أغسطس 2019 11:01     الفئـة : دولــي     قراءة : 1 مرة   شارك
Banniere interieur Article