Menu principal

Menu principal

البوليساريو تدين بشدة القرار الغير قانوني لمجلس الاتحاد الأوروبي

  أدرج يـوم : الإثنين, 16 تموز/يوليو 2018 19:20     الفئـة : دولــي     قراءة : 669 مرات
البوليساريو تدين بشدة القرار الغير قانوني لمجلس الاتحاد الأوروبي

بئر لحلو (الأراضي الصحراوية المحررة- أدانت جبهة  البوليساريو, يوم الإثنين, بشدة قرار مجلس الاتحاد الأوروبي القاضي بالتوقيع  على تعديل لإتفاق الشراكة بين الاتحاد والمغرب, موجه للتطبيق على إقليم  الصحراء الغربية, الامر الذي سيدفع بالجبهة الى تقديم طعن لمحكمة العدل  الاوروبية للمطالبة بالتعويض عن الاضرار التي لحقت بالشعب الصحراوي, داعية  البرلمان الأوروبي لتحمل مسؤولياته كاملة امام هذا القرار "الجائر وغير القانوني".

وجاء في بيان لجبهة البوليساريو تعقيبا على قرار مجلس الاتحاد الأوروبي, تلقت  (وأج) نسخة منه, أنه بعد صدور حكمي  محكمة العدل الأوروبية لسنتي 2016 و 2018,  "إعترفت أخيرا كافة الأطراف بسلطة وقوة قرارات المحكمة (اتفاق مبرم بين  الاتحاد الأوروبي والمغرب لا يمكن تطبيقه على إقليم الصحراء الغربية و لكي يتم  تطبيقه على هذا الإقليم, يلزم ذلك عملا منفصلا مبنيا على موافقة ممثل الشعب  الصحراوي وهو جبهة البوليساريو".

وأضاف البيان, أن هذا الاتفاق دفع بجبهة البوليساريو ومباشرة بعد صدور قرارات  المحكمة تتوجه الى القادة السياسيين الأوروبيين للسماح بإبرام مثل هذا الاتفاق  لكنه وبالرغم من كل ذلك, رفضت المفوضية الأوروبية, التي فوضها المجلس, أي  إتصال مع الجبهة واقتصرت على الإحاطة بالمناورات اوالمغالطات المغربية (القوة  العسكرية التي تحتل الاقليم).

 


اقرأ أيضا:      البوليساريو يرفض الاقتراحات الرامية إلى توسيع اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب إلى الصحراء الغربية


 

وإعتبرت الجبهة في بيانها, بأن الاتحاد الأوروبي بهذا القرار "يدير ظهره  للعدالة من أجل حماية المصالح السياسية والمالية على المدى القريب ويعرقل جهود  السلام التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء  الغربية السيد هيرست كوهلر, ويدعم بشكل مباشر استمرار صراع دولي يؤثر على  الامن و الاستقرار في المنطقة ويطيل لسنوات اضافية من معاناة الشعب الصحراوي".

وعليه فان جبهة البوليساريو, لتدعو البرلمان الأوروبي إلى "تحمل مسؤولياته  كاملة ورفض هذا الاقتراح غير القانوني للجنة" لان البرلمان هو هيئة ديمقراطية  والممثل مؤسساتي للقانون, وعليه مسؤولية إدانة أي إنحراف للجنة.

وأعقبت الجبهة تقول "أما إذا كان الخيار هو فرض الانحراف والقفز على قرارات  المحكمة الاوروبية بالقوة فان جبهة البوليساريو لن يكون  أمامها  من خيار   بديل سوى الوقوف في وجه هذا القرار الجائر وغير القانوني أمام محكمة العدل  التابعة للاتحاد الأوروبي".

وأضاف البيان أنه إذا كانت جبهة البوليساريو وعلى  ضوء موقف المجلس هذا, قد  طلبت من محامييها تقديم طعن امام محكمة العدل الاوروبية للتعويض عن الأضرار  التي لحقت بالشعب الصحراوي, لا سيما وأن الاتحاد الأوروبي يرفض أي حوار, فإنه  لم يعد هناك أي داعي للانتظار, حيث أن جبهة البوليساريو, "تطالب محامييها  بالشروع في عملها بأقصى قدر من التصميم والصرامة", حسب ما جاء في البيان.

 


اقرا أيضا:     إعادة التفاوض حول اتفاق الصيد بين الاتحاد الاوروبي و المغرب: جبهة البوليساريو ترفع طعنا


 

غير ان الجبهة اوضحت أن هذه الاجراءات "قد تتوقف فور موافقة القادة  الأوروبيين على تطبيق الحكم الصادر عن المحكمة في  ديسمبر 2016, واستشارة  وموافقة جبهة البوليساريو على أي اتفاق يتعلق بالأراضي الصحراوية".

وكان  قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في ديسمبر 2016 , يؤكد بوضوح على أن  الاتفاقات التجارية للاتحاد الأوروبي مع المغرب "لا يمكن أن تشمل الصحراء  الغربية سوى بموافقة الشعب الصحراوي الذي ما زال يطالب إلى يومنا, بحقه في  تقرير المصير مثلما تنص عليه لوائح و نصوص الأمم المتحدة".

وكانت المفوضية الاوروبية قد أرسلت يوم 11 يونيو الماضي مشروع تعديل  البروتوكولات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب, للدول الأعضاء في  الاتحاد وللبرلمان الاوروبي للموافقة عليه.

وأكدت أن الاقتراح يرمي إلى تمديد الاتفاق التجاري "ليشمل الصحراء  الغربية المحتلة", و محاولة تفادي قرار محكمة العدل الأوروبية.

البوليساريو تدين بشدة القرار الغير قانوني لمجلس الاتحاد الأوروبي
  أدرج يـوم : الإثنين, 16 تموز/يوليو 2018 19:20     الفئـة : دولــي     قراءة : 669 مرة   شارك
Banniere interieur Article