Menu principal

Menu principal

الاتحاد الإفريقي يوصي بوضع آلية إفريقية من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي

  أدرج يـوم : الإثنين, 02 تموز/يوليو 2018 09:24     الفئـة : دولــي     قراءة : 136 مرات
الاتحاد الإفريقي يوصي بوضع آلية إفريقية من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي

نواكشوط- أوصى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي، يوم الأحد بنواكشط، بوضع آلية إفريقية لتمكين الاتحاد الإفريقي من تقديم "دعم فعال" للمسار الذي تقوده الأمم المتحدة المرتكز على لوائح مجلس الأمن ذات الصلة من أجل بلوغ تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

وفي تقرير له حول قضية الصحراء الغربية تحصلت وأج على نسخة منه بمناسبة انعقاد القمة ال31 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي قال السيد فقي أنه "من المستحسن أن تضع ندوة الاتحاد الإفريقي آلية افريقية تمكن الاتحاد الإفريقي من تقديم دعم فعال للمسار الذي تقوده الأمم المتحدة والمرتكز على لوائح مجلس الأمن ذات الصلة".


اقرأ أيضا: إنشاء آلية لإيجاد حل بين الصحراء الغربية و المغرب: "قرار تاريخي"


كما ورد في التقرير الذي قدمه السيد فقي خلال جلسة مغلقة بقمة الاتحاد الإفريقي أن "لوائح الأمم المتحدة ذات الصلة قد طالبت على الدوام من الأطراف استئناف المفاوضات برعاية الأمين العام للأمم المتحدة "دون شروط مسبقة وبحسن نية من أجل الوصول إلى حل سياسي عادل ودائم يوافق عليه الطرفان يسمح لشعب الصحراء الغربية بتقرير المصير في ظل ترتيبات تتطابق مع الأهداف والمبادئ  المتضمنة في ميثاق الأمم المتحدة".

"هذه الآلية تشجع  الأطراف على التحلي "بالمرونة وروح التوافق وتتعامل مع الأمم المتحدة حسب الحاجة مع فاعلين آخرين لتعبئة أكبر دعم ممكن لجهود الأمم المتحدة وستفكر بالتعاون الوثيق مع الأمم المتحدة في جوهر الاتفاق المنشود"، مؤكدة أنه "من المهم جدا أن يشارك الاتحاد الإفريقي بفعالية في البحث عن حل للنزاع  بموجب مسؤوليته في ترقية السلم والأمن والاستقرار في مجمل القارة".


اقرأ أيضا: قمة الاتحاد الافريقي: إصلاحات عميقة من أجل حل سلمي للنزاعات في إفريقيا


كما ذكر السيد فقي في تقريره دور الاتحاد الافريقي الذي ينبغي ان يستهدف "مرافقة ودعم جهود الأمم المتحدة"، موضحا ان "المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة يقود منذ توليه هذه الوظيفة "مشاورات مكثفة" مع الأطراف الذين أعربوا عن التزامهم بالتعاون معه".

وفي خلاصة تقريره أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي على أنه من المهم للاتحاد الافريقي أن  "يتجند للمساهمة بصفة كبيرة في البحث على حل وأن يدعم بفعالية أكثر جهود الأمم المتحدة التي رفع أمامها الملف.

الاتحاد الإفريقي يوصي بوضع آلية إفريقية من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي
  أدرج يـوم : الإثنين, 02 تموز/يوليو 2018 09:24     الفئـة : دولــي     قراءة : 136 مرة   شارك
Banniere interieur Article