Menu principal

Menu principal

القادة الأفارقة يدعون إلى تقديم "صورة إيجابية" عن إفريقيا

  أدرج يـوم : الأحد, 01 تموز/يوليو 2018 16:32     الفئـة : دولــي     قراءة : 100 مرات

نواكشوط-دعا القادة الأفارقة يوم الأحد بنواكشوط لدى افتتاح القمة ال31 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي، إلى تقديم "صورة إيجابية" عن إفريقيا و تفضيل التسوية السلمية للأزمات والنزاعات.

و يتعلق الأمر بمصداقية إفريقيا و كذا وضع حد لصور المهاجرين المحتشدين بمراكز العبور و الإعداد الطائلة للاجئين النازحين الفارين من بلدانهم بسبب الحروب و النزاعات التي استفحلت في القارة.

وفي كلمته، حث الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، الرئيس الرواندي بول كاغامي، الأفارقة على احترام القرارات المتخذة من قبل المنظمة الإفريقية حفاظا على مصداقية الاتحاد الإفريقي.

وفي نفس السياق، شدد الرئيس الرواندي على الإصلاحات المؤسساتية و المالية للاتحاد الإفريقي بهدف "الحفاظ على مصالح إفريقيا و كرامتها"، كما أبرز ضرورة مواصلة و إسراع الإصلاحات داخل الاتحاد لاسيما تعميم تنفيذ منطقة التبادل الحر  القاري.

وأفاد السيد كاغامي أنه ينتظر أن تصدق بلدان من الاتحاد الإفريقي على انضمامها لمنطقة التبادل الحر القاري، مثمنا ان ست بلدان قد صدقت على انضمامها.

ومن جهته، شدد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، على تسوية النزاعات سلميا من اجل المحافظة على صورة إفريقيا.

وفي هذا السياق تأسف كون بضعة أشهر قبل أجل 2020 الذي حدده الاتحاد الأفريقي لإسكات صوت الأسلحة و تخليص إفريقيا من آفة النزاعات، يظل الوضع بعيدا عن تطلعات الأفارقة.

وقال السيد في مداخلته انه "سواء تعلق الأمر بالانتخابات في جمهورية كونغو الديمقراطية او مساري المصالحة في بورندي و في إفريقيا الوسطى او الأزمة في غرب الكامرون و الوضع في ليبيا او وضع الانسداد المستمر الذي يميز ملف الصحراء الغربية، فان الظروف و مصلحة إفريقيا تستدعي منا تجاوز قدراتنا و تقديم حلول وسطى و تغليب المصلحة العامة".

وأكدت من جهتها ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة النيجيرية امينة.جي. محمد بصفتها نائب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أن إفريقيا سجلت تقدمات "عديدة"، و مؤشرها للتنمية في تقدم "مستمر".

و في هذا السياق دعت إلى "تثمين هذه المكاسب" بدل "الافراط في التغطية الاعلامية" لصور النزاعات و المهاجرين المحتشدين في مراكز الانزال.

و دعا من جهته الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو غيث، في ذات السياق، إلى تسوية جميع النزاعات بصفة سلمية، مجددا دعم الجامعة التي يترأسها للاتحاد الافريقي قصد التوصل إلى سلم مستدام.

و في هذا السياق التزم ابو غيث بتقديم دعمه الكلي من اجل تسوية الأزمة في ليبيا التي هي بلد عربي و افريقي في آن واحد.

القادة الأفارقة يدعون إلى تقديم "صورة إيجابية" عن إفريقيا
  أدرج يـوم : الأحد, 01 تموز/يوليو 2018 16:32     الفئـة : دولــي     قراءة : 100 مرة   شارك
Banniere interieur Article