Menu principal

Menu principal

كوهلر يناقش القضية الصحراوية مع الادارة الأمريكية غدا الخميس  

  أدرج يـوم : الأربعاء, 21 آذار/مارس 2018 18:23     الفئـة : دولــي     قراءة : 64 مرات
كوهلر يناقش القضية الصحراوية مع الادارة الأمريكية غدا الخميس  

نيويورك - يتوجه المبعوث الاممي الجديد هورست كوهلر غدا الخميس الى واشنطن لمناقشة القضية الصحراوية مع كتابة الدولة، حسبما علمته وأج  من مصادر مقربة من الملف.

وتندرج هذه المحادثات المقررة غداة اللقاء الاعلامي بمجلس الأمن في اطار المشاورات التي يقوم بها الوسيط الالماني من أجل استئناف المسار الاممي  المتوقف منذ 2012 .

ويقوم الرئيس الالماني الاسبق الذي فضل اقامة مكاتبه ببرليني منذ شهر  يناير الماضيي بمشاورات موسعة من أجل تسهيل عقد جولة جديدة من المفاوضات.

وبعد لقائه مع طرفي النزاع و البلدين المجاورين الجزائر و موريتانيا، أجرى السيد كوهلر محادثات حول هذا الملف مع رئيس الاتحاد الافريقي بول كاغامي و رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي محمد و المفوض المكلف بالسلم و الأمن على مستوى الاتحاد الافريقي اسماعيل شرقي و مبعوث الاتحاد الافريقي الى الصحراء الغربية، الرئيس السابق لموزمبيق جواكيم شيسانو.

كما التقى أيضا في شهر مارس رئيسة الديبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني ليتوجه مؤخرا الى ستوكهولم حيث أجرى محادثات مع وزيرة الشؤون الخارجية السويدية مارغو والستروم.


إقرأ أيضا: أويحيى : الصحراء الغربية: كوهلر يقدم أول إحاطة له الأربعاء المقبل بنيويورك


أما المغرب فانه لا ينظر بعين الرضى للجهود التي يبذلها كوهلر لتوسيع  دائرة وساطته حيث أن المغرب الذي افشل جهود الوسيط السابق كريستوفر روس يريد  ابقاء معالجة هذا الملف على مستوى مجلس الأمن حصريا حيث يستفيد من دعم فرنسا اللا مشروط .

ويكتسي اللقاء المقرر مع الادارة الأمريكية أهمية خاصة علما أن الولايات المتحدة، العضو الدائم في مجلس الأمني منزعجة لغياب ارادة من طرف المغرب في استئناف المفاوضات.

ولم تخف الولايات المتحدة انشغالها بوقف مسار السلام حيث حذرت في أبريل  2017 مباشرة بعد التصويت على لائحة تمديد عهدة البعثة الاممية لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية (مينورسو) أنها "ستراقب عن كثب التقدم  المحقق ميدانيا".

وترى الإدارة الأمريكية ان العراقيل التي تعترض بعثة المينورسو أدت بمجلس الامن الى تركيز نقاشه حول "تفاصيل عملياتية خاصة جدا" عوض الاهتمام بمهمتها الحقيقية المتمثلة في تنظيم استفتاء حول تقرير المصير.


إقرأ أيضا: تسوية النزاع في الصحراء الغربية: كوهلر يلتقي بوفد مغربي بلشبونة


غير أن الموقف الامريكي لم يتغير ازاء القضية الصحراوية بالرغم من محاولات المغرب العديدة لثنيه من خلال اللوبي الداعم له في الكونغرس.

و لا تزال كتابة الدولة الامريكية تبقي الأراضي الصحراوية على قائمتها الخاصة بالأقاليم غير المستقلة وذات سيادة خاصة و التي يبقى وضعها النهائي ينتظر التحديد.

كوهلر يناقش القضية الصحراوية مع الادارة الأمريكية غدا الخميس  
  أدرج يـوم : الأربعاء, 21 آذار/مارس 2018 18:23     الفئـة : دولــي     قراءة : 64 مرة   شارك
Banniere interieur Article