Menu principal

Menu principal

محادثات بين جبهة البوليزاريو و هورست كوهلير في نيويورك

  أدرج يـوم : الأربعاء, 21 آذار/مارس 2018 12:32     الفئـة : دولــي     قراءة : 74 مرات

نيويورك - التقى المنسق الصحراوي مع مينورسو السيد امحمد  خداد أمس الثلاثاء بنيويورك المبعوث الاممي الى الصحراء الغربية هورست كوهلير  و ذلك عشية الاحاطة الاعلامية المقررة من طرف المبعوث الشخصي للأمين العام  أنطونيو غيتيريس أمام مجلس الأمن.

و عقب هذا اللقاء صرح السيد خداد لوأج أن المحادثات تمحورت حول التقرير  الذي يستعد السيد كوهلير لتقديمه الى مجلس الأمن بعد المشاورات الموسعة التي  أجراها حول نزاع الصحراء الغربية و العمل المستقبلي.

و بهذه المناسبة جددت جبهة البوليزاريو " استعدادها للتعاون مع هورست  كوهلير من أجل نجاح مهمته التي تكمن في التوصل الى تسوية للنزاع تضمن حق الشعب  الصحراوي في تقرير المصير" على حد قوله.

كما أوضح المنسق الصحراوي قائلا " أبرزنا العراقيل التي يضعها المغرب  للعمل الذي يقوم به السيد كوهلير".

و يعارض المغرب ارادة الوسيط الالماني في توسيع المشاورات حول هذا الملف  الى أطراف أخرى على غرار الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوربي.

و يريد الطرف المغربي خصوصا اقصاء أي دور يلعبه الاتحاد الافريقي في  تسوية النزاع و الذي يريد حصره فقط في مجلس الأمن أين يتمتع بدعم لا مشروط من  فرنسا.

و من جهتها جددت منظمة الأمم المتحدة في العديد من المرات التزامها  الثابت بالتعاون مع المنظمة الافريقية حول المسائل المتعلقة بالسلم و الأمن  على مستوى القارة.

و سيكون السيد كوهلير خلال هذه الاحاطة مدعما بمساعد الأمين العام للأمم  المتحدة المكلف بعمليات حفظ السلام جان بيار لاكروا.

و تم استدعاء الرئيس الجديد لمينورسو كولين ستيوارت الذي سيرافق الرئيس  الالماني السابق خلال هذا الاجتماع الاعلامي لمناقشةي خلال شهر أبريل القادمي  التقرير المنتظر تقديمه حول الوضع في الصحراء الغربية.

للتذكير سينظم هذا الاجتماع الاعلامي الذي كان مقررا مبدئيا خلال شهر  فبراير تطبيقا للائحة 2351 الصادرة سنة 2017 التي تدعو الامين العام الأممي  الى تقديم تقرير حول الوضع السائد في الصحراء الغربية بعد ستة أشهر من تعيين  المبعوث الجديد.

كما دعت اللائحة الأمين العام الى اطلاع مجلس الأمن حول الطريقة التي  ينتهجها المبعوث الشخصي للتوصل الى حل سياسي يوافق عليه الطرفان و يسمح بتقرير  مصير الشعب الصحراوي.

 

 

محادثات بين جبهة البوليزاريو و هورست كوهلير في نيويورك
  أدرج يـوم : الأربعاء, 21 آذار/مارس 2018 12:32     الفئـة : دولــي     قراءة : 74 مرة   شارك
Banniere interieur Article