Menu principal

Menu principal

مشروع تحلية مياه غزة: ندوة المانحين ببروكسل تسمح بجمع 456 مليون اورو   

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 20 آذار/مارس 2018 17:54     الفئـة : دولــي     قراءة : 83 مرات
مشروع تحلية مياه غزة: ندوة المانحين ببروكسل تسمح بجمع 456 مليون اورو   

بروكسل - سمحت الندوة الدولية للمانحين التي نظمها الاتحاد  الاوروبي اليوم الثلاثاء ببروكسل من اجل مشروع المحطة المركزية لتحلية المياه  بغزة، بجمع 456 مليون اورو من بين 560 الضرورية لإنجاز هذه المنشاة التي تهدف  الى تزويد 2 مليون شخص بالمياه الصالحة للشرب بغزة.

وأوضحت المفوضية الاوروبية ان الندوة التي تراسها كل من الاتحاد الاوروبي و  السلطة الفلسطينية لتجنيد دعم المجتمع الدولي من اجل هذا المشروع في قطاع غزة  تهدف الى "توفير 55 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب على الاقل سنويا  لفائدة الاشخاص الذين يحتاجون الى التموين بالمياه".

وأوضح ذات المصدر ان الاتحاد الاوروبي التزم بالمشاركة في انجاز هذا المشروع في حدود 70 مليون اورو من اجل انشاء محطة تحلية المياه و 7.1 مليون اورو لتمويل تكاليف التسيير.

في هذا الصدد صرح مفوض السياسة الاوروبية للجوار و مفاوضات التوسيع يوهانس هان ان "هذا المشروع يستجيب للاحتياجات الملحة لغزة من خلال توفير المياه الصالحة للشرب مع المساهمة في التنمية لاقتصادية و دعم البيئة و الاستقرار".

وأعرب ذات المسؤول الاوروبي عن ارتياحه "لنجاح ندوة المانحين" مشيرا الى ان هذا اللقاء "يسمح باجتياز مرحلة اضافية نحو انجاز هذا المشروع و تحسين الظروف  المعيشية و التنمية الاقتصادية بغزة".


إقرأ أيضا: الأمم المتحدة تحذر من مخاطر نفاد الوقود لتشغيل المرافق الصحية في قطاع غزة


أما الوزير الاول الفلسطيني رامي الحمد الله فقد اعتبر من جانبه ان الندوة  "تحمل رسالة امل للشعب الفلسطيني بغزة" مؤكدا ان "المجتمع الدولي لا ينسى معاناتهم و لكنه يعمل بسرعة في تحقيق التدخلات من اجل مواجهة شح المياه بغزة".

كما اشار الى ان "نقص المياه يمكن ان تكون له نتائج خطيرة و التسبب في توترات جديدة" بالمنطقة.

في ذات السياق احتضن الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء الاجتماع السنوي الربيعي للمجموعة الدولية لتنسيق المانحين لدعم الاقتصاد الفلسطيني و لجنة الارتباط الخاصة.

وتعمل هذه اللجنة كألية لتنسيق المساعدة المالية من اجل الشعب الفلسطيني بغية الحفاظ على منظور حل تفاوضي يقوم على التعايش بين دولتين.


إقرأ أيضا: فلسطين:  2017 "الأسوأ اقتصاديا" على قطاع غزة بسبب الحصار الإسرائيلي وتعثر الإعمار


وكان الاتحاد الاوروبي قد اعلن يوم الخميس  الفارط عن منح 82 مليون اورو لميزانية تسيير سنة 2018 للوكالة الاممية لغوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين  في الشرق الاوسط (الأونروا).

وتم القيام بهذا الاعلان بروما (ايطاليا) بمناسبة الاجتماع الذي جرى بين رئيسة الدبلوماسية الاوروبية فيديريكا موغيريني و المفوض العام للأونروا السيد بيار كرينبول على هامش الندوة الوزارية الاستثنائية حول الأونروا.

و تمحورت الندوة بشكل اساسي حول تسوية الازمة المالية الحادة التي تعرفها  الوكالة و حول تطبيق الاصلاحات اللازمة لهذه الاخيرة.

مشروع تحلية مياه غزة: ندوة المانحين ببروكسل تسمح بجمع 456 مليون اورو   
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 20 آذار/مارس 2018 17:54     الفئـة : دولــي     قراءة : 83 مرة   شارك
Banniere interieur Article