Menu principal

Menu principal

الرئيس الصحراوي بكيغالي للمشاركة في القمة الاستثنائية الافريقية حول منطقة التجارة الحرة

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 20 آذار/مارس 2018 11:41     الفئـة : دولــي     قراءة : 80 مرات

 

كيغالي - يشارك الرئيس الصحراوي , الامين العام لجبهة  البوليساريو, ابراهيم غالي, في أشغال القمة الاستثنائية لرؤساء دول و حكومات دول الاتحاد الافريقي حول اقرار البروتوكول المؤسس لمنطقة التجارة الحرة  القارية التي تنطلق يوم الأربعاء بالعاصمة الرواندية كيغالي.

ولدى وصوله أمس الاثنين الى مطار كيغالي الدولي للمشاركة في اشغال القمة,  استقبل الرئيس غالي من قبل نظيره الرواندي بول كاغامي ,الرئيس الحالي للاتحاد  الافريقي,

مرفوقا باعضاء من المسؤولين و الشخصيات الرواندية البارزة . ويرافق الرئيس  الصحراوي الى رواندا وفد هام يضم من بين أعضاءه محمد مصطفى اتليميذي وزير  التجارة وحمدي الخليل ميارة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية.

وذكرت وكالة الانباء الصحراوية (واص) يوم الثلاثاء ان رئيس الجمهورية  العربية الصحراوية الديمقراطية سيشارك الى جانب رؤساء دول و حكومات الاتحاد  الافريقي في اشغال القمة التي ستعتمد بروتوكول كيغالي المتعلق بإنشاء منطقة  التجارة الحرة القارية, الذي تعتبر ميثاقا تاريخيا و أحد المشروعات الرائدة في  أجندة 2063, باعتبارها الرؤية طويلة المدى للاتحاد الأفريقي الهادفة إلى تحقيق

أفريقيا متكاملة ومزدهرة وسلمية. وتملك منطقة التجارة الحرة القدرة على تحويل  ثروات ملايين الافريقيين من خلال تعزيز العلاقات التجارية بين الدول  الأفريقية.

و كانت العاصمة الرواندية كيغالي قد شهدت أمس الاثنين انطلاق اشغال الدورة  الاستثنائية ال 18 لمجلس وزراء خارجية الاتحاد الافريقي لبحث مشاريع الوثائق  النهائية التي من المقرر ان تعتمدها قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي  و في مقدمتها مشروع إعلان كيغالي لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية.

وبحثت الدورة الوزارية خلال يوم واحد التقرير الصادر عن الاجتماع الخامس  لوزراء التجارة بدول الاتحاد الافريقي خلال اجتماعهم الاخير بالعاصمة  الرواندية كيغالي يومي  7 و 8 مارس الجاري, وتقرير اللجنة الفنية المتخصصة المعنية بالشؤون القانونية  و العدالة بشأن الصكوك القانونية لمنطقة التجارة الحرة القارية.

وأجمع المتدخلون في مراسيم افتتاح الدورة أن منطقة التجارة الحرة القارية  الأفريقية ستعزز مكانة إفريقيا في التجارة العالمية  "حيث ستجعل أفريقيا أحد  أضخم الاقتصادات في العالم , وتعزز قدرتها على التفاعل على قدم المساواة مع  غيرها من الكتل الاقتصادية الدولية".

الرئيس الصحراوي بكيغالي للمشاركة في القمة الاستثنائية الافريقية حول منطقة التجارة الحرة
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 20 آذار/مارس 2018 11:41     الفئـة : دولــي     قراءة : 80 مرة   شارك
Banniere interieur Article