Menu principal

Menu principal

اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الاوروبي-المغرب: منظمة أمريكية غير حكومية تشيد بقرار محكمة العدل الأوربية

  أدرج يـوم : السبت, 03 آذار/مارس 2018 19:17     الفئـة : دولــي     قراءة : 309 مرات

واشنطن - أشادت المنظمة الامريكية غير الحكومية "وسترن صحرا  فوندايشن" يوم الجمعة بقرار محكمة العدل الاوروبية التي أقرت بأن اتفاق الصيد  البحري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب غير قابل للتطبيق على الصحراء الغربية  مؤكدة من جديد الحق الثابت للشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وفي تصريح لوأج, أكدت رئيسة المنظمة, سوزان شولتي أن "المنظمة غير الحكومية  وسترن صحرا فوندايشن تشيد بالقرار الاخير لمحكمة العدل الأوربية حول اتفاق  الصيد البحري الاتحاد الاوروبي-المغرب و مرة اخرى نسجل تأكيد المحاكم لما  أقرته محكمة العدل الدولية سنة 1975 عندما رفضت السيادة المغربية على الصحراء  الغربية".

في هذا السياق, أوضحت المتحدثة أن الولايات المتحدة لا تعترف بالسيادة  المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية مذكرة أن الأراضي الصحراوية المحتلة  مستثناة من اتفاق التبادل الحر الذي يربط بلدها بالمغرب منذ 2004 .

كما أكدت هذه المناضلة من أجل حقوق الانسان أنه "طبقا للقانون الدولي,  فان الاتحاد الافريقي يعترف بالصحراء الغربية كبلد ذي سيادة و أن محكمة العدل  الاوربية أكدت مجددا يوم 27 فبراير أن الصحراء الغربية ليست جزءا من المغرب".

و اضافت أن محكمة العدل الأوربية " أقرت بأن أي اتفاق مع المغرب حول  موارد الصحراء الغربية هو غير شرعي و جددت حق الشعب الصحراوي في تقرير  المصير".

اعتبرت رئيسة المنظمة "أنه حان الوقت للمجتمع الدولي أن يدافع عن تطبيق  القانون الدولي" و وقف إخلال المغرب بالتزاماته تجاه المجتمع الدولي.

و قالت "نتأسف لكون الحكومة الفرنسية التي من المفروض أن تدافع  عن  الحرية و المساواة و الاخوة لازالت تعتبر البلد الرئيسي المسؤول عن السلوك غير  القانوني للمغرب و عن الاحتلال و المعاملات الوحشية التي يتعرض لها الشعب  الصحراوي على أرضه, الصحراء الغربية".

في نفس الاطار, صرحت السيدة شولتي تقول "نأمل أن تؤكد الحكومة الأمريكية  مجددا موقفها و أن تعمل على تحقيق تقدم في تجسيد حق الشعب الصحراوي في تقرير  المصير لتلتحق بذلك بالاتحاد الافريقي وبجميع الأمم التي تؤمن بدولة القانون و  الحق في تقرير المصير".

واختتمت تقول "لقد آن الأوان لتنظيم استفتاء حر و عادل مثلما وعدت به  الأمم المتحدة به منذ زمن طويل و الا فانه يتعين عليها مطالبة المغرب بوضع حد  لاحتلاله غير الشرعي للصحراء الغربية و السماح للشعب الصحراوي بالعودة لبلده  بكل حرية".

آخر تعديل على الأحد, 04 آذار/مارس 2018 10:22
اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الاوروبي-المغرب: منظمة أمريكية غير حكومية تشيد بقرار محكمة العدل الأوربية
  أدرج يـوم : السبت, 03 آذار/مارس 2018 19:17     الفئـة : دولــي     قراءة : 309 مرة   شارك
Banniere interieur Article