Menu principal

Menu principal

أشغال عمومية: استكمال كل مشاريع تهيئة الطرقات للقضاء على النقاط السوداء وتقليص حوادث المرور  

  أدرج يـوم : الخميس, 14 حزيران/يونيو 2018 16:48     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 150 مرات
أشغال عمومية: استكمال كل مشاريع تهيئة الطرقات للقضاء على النقاط السوداء وتقليص حوادث المرور  

الجزائر - أكد وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان، اليوم الخميس بالجزائر أن دائرته الوزارية تعمل على استكمال  مشاريع تهيئة الطرقات و القضاء على النقاط السوداء للتقليل من الازدحام المروري و الحوادث التي تسبب خسائر مادية و بشرية كبيرة ما تزال عبئا كبيرا على خزينة الدولة .

وخلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح الأسئلة الشفهية ترأسها رئيس المجلس السيد سعيد بحجة،  أكد الوزير بان العمل متواصل من اجل رفع التحديات المتعلقة بالإشغال العمومية و النقل و استكمال جل المشاريع المبرمجة مع إدراج دراسات متعلقة بانجاز الطرق الاجتنابية على مستوى العديد من المناطق.

وفي رده عن سؤال شفوي للنائب حميد عبدات (حزب التجمع الوطني الديمقراطي) حول التدابير المتخذة بالنسبة لمستعملي الطريق الوطني رقم 5 في شطره الرابط بين  البويرة وحدود ولاية بومرداس بسبب الاختناق المروري أشار السيد زعلان أن هذا الطريق  يعتبر أهم محور يمر عبر إقليم ولاية البويرة و يمتد على مسافة 99 كم ابتداء من حدود ولاية بومرداس إلى غاية الحدود مع ولاية برج بوعريرج.

وتابع الوزير يقول أنه من اجل  تحسين حركة المرور و التقليل من حوادث عبر هذا المحور  تم انجاز عدة مشاريع لصيانة المقاطع المختلفة والقضاء على النقاط السوداء خاصة تلك التي تسجل عدد هام من حوادث المرور موضحا أن هذه المشاريع تتمثل أساسا في انجاز ازدواجية المقاطع  التي تعبر مدن البويرة و بشلول والقادرية وعمر .

كما تم أيضا حسب السيد زعلان القيام بالتهيئة الدورية لنقاط الدوران والصيانة الدورية للمقاطع المختلفة و انجاز أشغال إشارات المرور من اجل توجيه مستعملي الطريق .

وأضاف الوزير يقول أنه تم أيضا الشروع في وضع الإشارات العمودية التوجيهية عبر جميع نقاط التقاطع مع الطريق الوطني رقم 5 وعددها 20 بمبلغ يقدر ب 68  مليون دينار و هذا في إطار مشروع نموذجي مس أربعة ولايات.


إقرأ أيضا: زعلان يؤكد على أهمية الصيانة للحفاظ على المنشآت المجسدة من طرف الدولة


أما فيما يتعلق بتأتير مراكز الدفع للطريق السيار شرق غرب على حركة المرور  على هذا محور (البويرة- بومرداس)  أكد السيد زعلان أن كل التدابير تم اتخاذها  مسبقا قصد تجنب الازدحام المروري بالمدن التي يقطعها هذا الطريق الوطني مشيرا أن هذه التدابير تتمثل بالقيام في انجاز مشاريع الطرق الاجتنابية لكل من مدينة  البويرة على مسافة 10 كم بمبلغ 270 مليون دينار بحيث ينتظر استلامه قبل نهاية السنة الجارية و مدينة الاخضرية على مسافة 5 كم و مدينة عمر على مسافة 5ر2 كم  ومدينة الأصنام على مسافة 5ر4 كم و مدينة بوشلول و قد أدرجت هذه المقاطع حسب السيد زعلان ضمن المشاريع ذات الأولوية  التي طلبت دائرته الوزارية تسجيلها في قانون المالية 2019

وأكد أيضا على العمل المكثف  للقضاء على النقاط السوداء بهذا المحور من خلال تهيئة مفترقات الطرق مع الطريق الوطني رقم 25 والطريق الولائي رقم 23 و انجاز  محطة تصريف المياه و تهيئة و صيانة مقطع مهترئ على مسافة 4 كم "بأحنيف" وصيانة المقاطع المهترئة على مسافة 17 كم بالقادرية.

و في رده عن سؤال للنائب عبد الغني ويشر  (حزب تجمع آمل الجزائر) حول مجازر الطرقات و التدابير المتخذة للحد منها ، ذكر الوزير بحصيلة حوادث المرور  المسجلة في 2017 و مقارنتها بسنة 2016 حيث أشار أن المصالح المعنية سجلت 3.639  قتيلا في 2017 مع انخفاض بنسبة 84ر8 بالمئة مقارنة بسنة 2016.

في هذا الصدد، أشار الوزير انه تم وضع العديد من الآليات و الإجراءات منها  مراجعة القانون المتعلق بتنظيم حركة المرور لسنة 2001 و استحداث مجلس تشاوري  بين القطاعات تحت سلطة الوزير الأول مهمته وضع استرتيجية للوقاية والأمن عبر الطرق.

كما تم إدراج الأحكام المتعلقة برخصة السياقة البيومترية ونظام الرخصة بالتنقيط وأحكام متعلقة بتشديد العقوبة على مرتكبي المخالفات المرورية وإعداد  مرسوم تنفيذي يتعلق بوضع نظام مراقبة معايير الحجم الوزن و الحمولة بالنسبة لمركبات الوزن الثقيل. 

كما أشار  الوزير انه يجري حاليا بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية اعداد نص تنظيمي يتعلق بتعزيز تدريس السلامة المرورية في المؤسسات التربوية.


إقرأ أيضا: زعلان يؤكد على أهمية الصيانة للحفاظ على المنشآت المجسدة من طرف الدولة


ويجري أيضا يضيف الوزير، تنظيم عمل سائقي نقل الجماعي للأشخاص مابين  الولايات من خلال تحديد مدة السياقة اليومية ب 9 ساعات و التوقف لمدة 30 دقيقة على الأقل عقب كل قيادة لمدة 4 ساعات و نصف و إلزامية تواجد سائقين في كل  حافلة في حال ما تجاوزت مدة القيادة 9 ساعات أو كانت مسافة السير أكثر من  600كم.

وأضاف أيضا انه يجري إدراج أحكام جديدة بمناسبة مراجعة المرسوم التنفيذي الخاص بتسليم رخصة ممارسة النشاط في مجال نقل المسافرين و البضائع عبر الطرقات  والمتعلق بضرورة إخضاع الأشخاص المعنيين بهذا النشاط إلى تحقيق إداري و إلزام  السائقين بتلقي تكوين تأهيلي مسبق .

من جانب أخر قال السيد زعلان انه يتم العمل على تعزيز دور المراقبة التقنية للمركبات التي تشكل ضامن أساسي لتأكيد سلامة الحظيرة الوطنية للسيارات مشيرا  انه تم ربط اجهزة المراقبة التقنية بالمركبات الموجودة عبر 360 وكالة ناشطة في المجال بجهاز الخادم الآلي المركزي من اجل تحرير محضر المراقبة التقنية للمركبات بصفة آلية لتجنب تدخل العامل البشري في المراقبة.

أشغال عمومية: استكمال كل مشاريع تهيئة الطرقات للقضاء على النقاط السوداء وتقليص حوادث المرور  
  أدرج يـوم : الخميس, 14 حزيران/يونيو 2018 16:48     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 150 مرة   شارك