Menu principal

Menu principal

انجاز المدن الجديدة: عقد مجلس وزاري مشترك "قريبا" لبحث مرحلة ما بعد الأشغال    

  أدرج يـوم : الخميس, 14 حزيران/يونيو 2018 14:38     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 31 مرات
انجاز المدن الجديدة: عقد مجلس وزاري مشترك "قريبا" لبحث مرحلة ما بعد الأشغال    

الجزائر - سيعرض ملف المدن الجديدة قريبا على مجلس وزاري مشترك من أجل التحضير لمرحلة ما بعد الانتهاء من الأشغال وتحديد برنامج التسيير والتنظيم الإداري، حسبما أفاد به اليوم الخميس بالجزائر وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار.

وخلال جلسة للرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني ترأسها السيد سعيد بوحجة وحضرها وزير العلاقات مع البرلمان السيد محجوب بدة أوضح الوزير أن  :"ملف المدينة الجديدة بوغزول على غرار المدن والاقطاب الحضارية الاخرى، سيعرض قريبا على مجلس وزاري مشترك من أجل تحضير مرحلة ما بعد انتهاء الاشغال سيما بالنسبة للأغلفة المالية وكذا تحضير مرحلة ما قبل الانتهاء من أشغال التهيئة وتذليل العقبات التي ماتزال قائمة ".

وفي رده على سؤال للنائب محمد كبيريتة قال الوزير أن الغلاف المالي الذي رصد لإنجاز المدينة الجديدة بوغزول بقدر ب 5ر108 مليار دج تم استهلاك ما منها ما  قيمته 59.6 مليار دج، ما يمثل نسبة 55 في المائة.

وتقع هذه المدينة على بعد 176 كم عن العاصمة الجزائر ، ولها موقع استراتيجي(طرقات .سكك حديدية) كما استفادت من برمجة مشروع مطار دولي مستقبلا،  يقدر محيطها الشامل ب4650 هكتار موجه لاستيعاب 350 الف نسمة ، ومزودة ب140 ألف سكن وظيفي بلغ انجازها نسبة ال 30 في المائة.

وفيما يتعلق بتحديد البرنامج الكمي يتضمن المشروع نسبة مشاريع موجهة للسكن تقدر ب 22 في المائة من مجموع المساحات المعمرة، اين يقدر عدد السكنات ب 80  ألف وحدة سكنية لم ينجز منها لحد الآن أي وحدة.

وستوزع هذه السكنات المنتظر انجازها على 28 حي مزودة بعدة مرافق منها المراكز والمحلات التجارية وقاعدة لوجيستية للتموين بمختلف المواد وتعبئتها ونقلها.

وبلغت نسبة تقدم أشغال البنى التحتية بهذه المدينة 75 في المائة بالنسبة للمنطقة العمرانية التي تقدر مساحتها  ب 2.150 هكتار، أين تم ايصال قنوات  المياه الصالحة للشرب من سد كدية اسردون وانجاز خزانات بقدرة استيعاب بلغت 120 ألف متر مكعب، الى جانب مركز مولد للتزويد بالكهرباء .


إقرأ أيضا: تنصيب خلية خاصة على مستوى مؤسسة الترقية العقارية لتحصيل مستحقات السكنات /طمار/


وينتظر الشروع في انجاز مشروع مركز التزويد بالغاز الطبيعي، والذي سيتم الانطلاق في أشغاله سنة 2019 .

أما منطقة النشاطات الصناعية  فبلغت المساحة المخصصة لها نسبة 13 في المائة  من اجمالي المساحات المعمرة بهدف استقبال الصناعات المرتكزة على البحث  والتقنيات الحديثة للمساعدة على خلق قطب علمي وحضاري في منطقة  الهضاب العليا.

كما تهدف العملية الى تكوين تجمع صناعي مركز وضمان التنمية الدائمة للمدينة الجديدة، حيث تعد المدينة-حسب نفس المسؤول- إحدى المشاريع الكبرى ذات البعد  الوطني تعبد الطريق لاستعمال الطاقات المتجددة ووسائل اقتصاد الطاقة ووسائل الاتصال الى جانب الطاقة البديلة غير الملوثة.

أما حصة التجهيزات العمومية فبلغت 35 في المائة من المساحات البرمجة والتي تتوافق مع المشاريع السكنية المنجزة ، إلى جانب 25 في المائة للمساحات الخضراء  المقدرة ب 1000 هكتار.

وتتوزع المساحات الخضراء خارج المنطقة الحضرية على 1.000 هكتار من الأشجار استكملت أشغالها.

يذكر أن مشروع المدينة الجديدة بوغزول على غرار المدن الأربعة الأخرى المبرمجة للانجاز، يعد قطبا حضاريا يندرج في إطار المخطط الوطني للتهيئة  الإقليمية آفاق 2030 .

آخر تعديل على الخميس, 14 حزيران/يونيو 2018 15:26
انجاز المدن الجديدة: عقد مجلس وزاري مشترك "قريبا" لبحث مرحلة ما بعد الأشغال    
  أدرج يـوم : الخميس, 14 حزيران/يونيو 2018 14:38     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 31 مرة   شارك