Menu principal

Menu principal

التحول الطاقوي في الجزائر سيتم تدريجيا

  أدرج يـوم : الإثنين, 14 أيار 2018 18:57     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 173 مرات
الرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور الرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور صورة وأج

الجزائر- سيتم تحقيق التحول الطاقوي في الجزائر بطريقة تدريجية من منطلق أن تبعية البلاد  للمحروقات ستستمر لفترة أخرى، حسبما صرح به يوم الاثنين الرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور.

و قال السيد ولد قدور خلال تدخله في ندوة حول التحول الطاقوي و تنويع الاقتصاد الوطني، نظمت من قبل مجلس الأمة، أن الجزائر "ستكون تابعة للمحروقات لفترة أطول ، نريد الاستثمار في الطاقة الشمسية لكن ستكلفنا الكثير من الأموال. أريد أن اعرف من أين يمكن لنا الحصول على هذه الأموال. حاليا، سوناطراك بصدد القيام به (بالنسبة للطاقة الشمسية)  بطريقة تدريجية. هو عمل على المدى البعيد" مذكرا أن مؤسسته، و كما هو منصوص عليه في مخططها 2020-2030، تملك 6ر1 جيغا-وات ساعي بدأت تطويره".


اقرأ أيضا: ولد قدور يدعو إلى عرض حصيلة سوناطراك سنويا أمام البرلمان


و في هذا الصدد، قال السيد ولد قدور ان مجمع سوناطراك يرتقب تزويد كل حقوله و مركباته بالكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية : "خططنا لأن نكون أول من يستعمل الطاقة الشمسية في الجزائر. الطاقة الشمسية في مخططاتنا. لا يوجد شك في هذا لكن لا يمكنها (الطاقة الشمسية) أن تعوض علي المدى القصير و المتوسط الموارد الأخرى الأرضية".

و بخصوص الغاز الصخري، أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك "أنها ثروة منحنا الله أياها. لا أرى لماذا لا نستغلها. لكن لم نقل ابدا أننا سنستغلها الآن"، مشيرا إلى أن سوناطراك هي بصدد التفكير في جمع كل الشروط التي ستسمح باستغلال الغاز غير التقليدي "بأمان و في إطار احترام البيئة و خصوصا حماية الصحة الإنسانية".


اقرأ أيضا: طاقات متجددة: الجزائر تملك 24 محطة تفوق طاقتها 354 ميغاوات


"سنذهب للغاز الصخري الآن، غدا أو بعد غد. سناتي بطريقة ذكية، مبرمجة و مخطط لها، حسب نفس المسؤول.

و فيما يتعلق بموضوع التوازن الجهوي بالنسبة للولايات التي ستستقبل مشاريع الاستثمارات البيتروكيماوية، قال السيد ولد قدور أن الاختيار يعطي الأولوية للمواقع الموجودة و التي لها التجهيزات و الخدمات الأساسية و إلا ستكون كلفة المشروع أكبر".

و أشار المسؤول في هذا السياق إلى موقع وحدة البيتروكيمياء التي سيتم إنشاؤها بمشاركة المجمع الفرنسي "توتال" بارزيو يتمتع بكل الشروط الأساسية (كهرباء، ماء، أراضي...)، و هذا لإنشاء و تطوير و استغلال مجمع لفصل الهيدروجين عن البروبان و إنتاج البوليبروبيلان.

و بحسبه، في حال ما تم إنشاء هذه الوحدة ببجاية عوض أرزيو، "يجب توفير كل الشروط الأساسية. وبهذا سيتم رفع قيمة المشروع من 5ر1 إلى 3 مليار دولار ما يجعله غير مجدي".

 

التحول الطاقوي في الجزائر سيتم تدريجيا
  أدرج يـوم : الإثنين, 14 أيار 2018 18:57     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 173 مرة   شارك