Menu principal

Menu principal

الجزائر تزخر بمزايا في مجال تكلفة منتوجات الزيتون

  أدرج يـوم : الخميس, 10 أيار 2018 08:52     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 160 مرات
الجزائر تزخر بمزايا في مجال تكلفة منتوجات الزيتون صورة وأج

تلمسان- تبرز المقارنة ما بين تكاليف إنتاج الزيتون أن الجزائر تتمتع بمزايا في مجال التكلفة وفق ما ذكرته اليوم الأربعاء بتلمسان ملحقة للبحث لدى المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي.

وتبقى هذه التكلفة الإنتاجية المنخفضة مؤشرا هاما "غير كافية" وفقا لما أفادت به حواء سايس عمروني خلال ورشة لبرنامج الدعم النموذجي للتطوير الزراعي والريفي المخصصة لمنتوج الزيتون مضيفة أن التكاليف التجارية المتمثلة في النقل والتخزين "يمكنها التأثير على المكسب الخاص بتكلفة الإنتاج".

وصرحت في هذا الصدد "أن نوعية زيت الزيتون هي التي تصنع الفارق في عملية البيع حتى وبسعر مرتفع" ،موضحة أن معدل التكلفة لإنتاج كيلوغرام واحد من زيت الزيتون يقدر بنحو 82ر1 يورو بالجزائر مقابل 11ر2 يورو بتونس و90ر1 يورو بالمغرب و65ر2 يورو باسبانيا.

"ويحتاج هذا الإنتاج تصديق من أجل دمجه ضمن المواد الموجهة للتصدير وهو ما يعكس أهمية المسعى الحالي لبرنامج الدعم المذكور بالجزائر" ، إستنادا للمتحدثة التي لفتت إلى أن الجزائر تضمن حوالي 2 بالمائة من الإنتاج العالمي للزيتون وتتوفر على 59 مليون شجرة موزعة على 45 ولاية على إجمالي مساحة قدرها 424.028 هكتار.


اقرأ أيضا: كل برامج الدعم الموجهه للقطاع الفلاحي تبقى متواصلة


كما أن أهم الولايات إنتاجا لهذه المادة الزراعية هي بجاية وتيزي وزو ومعسكر بينما إنتاج زيت الزيتون نجده بكل من بجاية وتيزي وزو وتلمسان،تقول نفس المختصة.

ويقدر الإنتاج السنوي الوطني لمادة الزيتون بقرابة 7 ملايين قنطار منها ما يربو عن 75ر4 مليون قنطار تنتج 889.662 هكتوليتر من زيت الزيتون.

وقد نظم هذا اللقاء بالحظيرة الوطنية بتلمسان بمحور رئيسي " تثمين الموارد المحلية خدمة للتنمية الإقليمية" بمناسبة إتمام مهمة الدعم من أجل انتقاء زيت الزيتون في الغرب الجزائري حيث تميز بإلقاء مداخلات من قبل خبراء من الاتحاد الأوروبي الذين حثوا على ضرورة المطابقة والتصديق على هذا المنتوج تحسبا لإدماجه ضمن مسار التصدير.

وقد افتتح هذا اللقاء من قبل مسؤول اللجنة المديرة لبرنامج الدعم بالجزائر محمد عباس الذي أكد أن الجلسات الوطنية الأخيرة حول قطاع الفلاحة قد شجعت هذا البرنامج الذي يطمح إلى خلق مؤسسات صغيرة.

كما يحدد ذات البرنامج 5 منتجات على مستوى 4 ولايات نموذجية وهي تلمسان وسطيف وعين تموشنت والأغواط.

ومن جهتها أبرزت ممثلة الاتحاد الأوروبي بالجزائر ليتيسيا ريفاقوردا أن هذا البرنامج ممول بصفة مشتركة ما بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي بنحو 10 ملايين يورو بالنسبة لكل طرف وذلك طبقا لاتفاقية التمويل الموقع عليها في 21 ديسمبر 2014.

كما تقرر تمديد آجال تنفيذ هذا البرنامج بسنة إضافية بعدما كان مقررا مع نهاية السنة الجارية حيث يهدف إلى تحسين ظروف العيش في الوسط الريفي.

وستكون 2019 سنة لتكوين المكونين الذين سيؤطرون بدورهم دورات تكوينية أخرى بالولايات النموذجية المذكورة.

آخر تعديل على الخميس, 10 أيار 2018 09:54
الجزائر تزخر بمزايا في مجال تكلفة منتوجات الزيتون
  أدرج يـوم : الخميس, 10 أيار 2018 08:52     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 160 مرة   شارك