Menu principal

Menu principal

الجزائر-هولندا : التأكيد على اعطاء دفع للتعاون الاقتصادي الثنائي

  أدرج يـوم : الأربعاء, 09 أيار 2018 17:59     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 78 مرات
الجزائر-هولندا : التأكيد على اعطاء دفع للتعاون الاقتصادي الثنائي صورة وأج

الجزائر - اختتمت الدورة الثالثة للجنة المشتركة الجزائرية الهولندية يوم الأربعاء بالجزائر التي ترأسها مناصفة  وزير الخارجية , عبد  القادر مساهل  و نظيره الهولندي , ستيف بلوك بالتأكيد على أهمية اعطاء دفع   قوي للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

و أكد  السيد مساهل في تصريح للصحافة عقب اختتام الدورة الثالثة للجنة  المشتركة الجزائرية الهولندية أن هذه الاخيرة اتاحت الفرصة للطرفين لاجراء  تقييم كامل لعلاقات التعاون الثنائي خلال السنتين الاخيرتين و تحديد الاولويات  فيما يتعلق بالتعاون و العلاقات الثنائية مستقبلا خاصة في القطاعات المهمة.

 


اقرأ أيضا:      الجزائر -هولندا: التوقيع على اتفاق حول إلغاء الازدواج الضريبي بين البلدين


 

و أوضح السيد مساهل  أن هذه القطاعات تتمثل في تلك التي تنطوي على امكانيات  كامنة قابلة للتطوير و الترقية على غرار قطاع الطاقة و النقل البحري و الصناعة  و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و الفلاحة و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال.

كما أكد الوزير على اهمية  الاتفاق الموقع بين البلدين حول الغاء الازدواج  الضريبي مشيرا ان اهمية هذا الاخير تكمن في كونه "يأتي تكملة لاتفاق الترقية و  الحماية المتبادلة للاستثمارات الموقع عليه سنة2007."

و من جهة اخرى , وقع الطرفين على  محضر الدورة الثالثة للجنة المشتركة  الجزائرية الهولندية , حيث اكد السيد مساهل  انه تم تبني من خلال هذا المحضر  "عدد من التوصيات و التدابير التي من شانها اعطاء دفع للتعاون الاقتصادي  الثنائي خلال السنوات القادمة".

كما عبر الوزير عن ارتياحه للمستوى الذي بلغته التبادلات الاقتصادية بين  البلدين قائلا: " اتمنى ان تتواصل و تتوسع هذه الحركية الايجابية التي تطبع  التعاون الاقتصادي بيننا بما يتماشى مع ارادتنا المشتركة للمضي قدما و  الاستفادة من علاقة التكامل الحقيقية الموجودة بين البلدين".

و في سياق ذي صلة, أكد السيد مساهل على أن برنامج الحكومة يولي اهمية خاصة  لترقية الشراكة الصناعية و الشركات المختلطة "لتحل محل  الواردات" و الى ترقية  و تشجيع "علامة  صنع  في الجزائر".

و اضاف بهذا الشأن ان الجزائر لقيت "كل التفهم و الجاهزية من الطرف الهولندي  لمرافقة الحكومة الجزائرية لبلوغ الاهداف" المذكورة .

اما على الصعيد الدولي, قال وزير الخارجية ان الطرفين تناولا أهم القضايا ذات  الاهتمام المشترك خاصة منها ملف الصحراء الغربية و الوضع  في مالي و السحل و  الملف الليبي و الارهاب و الجريمة  المنظمة العابرة للحدود و كذا ملف الهجرة.

و اتفقا الطرفان أيضا على "تعزيز التعاون على مستوى منظمة الامم المتحدة و في  مختلف المحافل و المنتديات الدولية".

كما اكد السيد مساهل أن الطرفين اتفقا على "اهمية تبادل التجارب بين البلدين  فيما يتعلق بمكافحة التطرف".

و من جهته, اكد وزير الخارجية الهولندي أن  الجزائر و هولندا تربطهما علاقات  "ممتازة منذ سنوات طويلة" مضيفا ان الاجتماع الثالث  للجنة المشتركة الجزائرية  الهولندية  ساهم  في " تعميق هذه العلاقات أكثر" .

و أعرب بهذه المناسبة عن رغبة  بلده في  اعطاء دفع قوي للعلاقات الثنائية   على اسس متينة لا سيما التعاون في المجال الاقتصادي.

و في اطار زيارته الى الجزائر , كانت للسيد بلوك محادثات مع اعضاء الحكومة  المسؤولين عن قطاعات تهتم بالتعاون مع هولندا من بينهم و زير المالية و وزير  الفلاحة و وزير الصناعة و الاشغال العمومية و النقل.

كما استقبل رئيس الدبلوماسية الهولندية من طرف الوزير الاول , احمد أويحيى.

آخر تعديل على الخميس, 10 أيار 2018 14:57
الجزائر-هولندا : التأكيد على اعطاء دفع للتعاون الاقتصادي الثنائي
  أدرج يـوم : الأربعاء, 09 أيار 2018 17:59     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 78 مرة   شارك