Menu principal

Menu principal

أدرار : الجميع مطالب بـ "العمل أكثر" لمكافحة ظاهرة التصحر

  أدرج يـوم : الأحد, 06 أيار 2018 16:47     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 361 مرات
أدرار : الجميع مطالب بـ "العمل أكثر" لمكافحة ظاهرة التصحر

أدرار - أكدت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة فاطمة  الزهراء زرواطي يوم الأحد بأدرار أن الجميع مطالب بـ "العمل أكثر" لمكافحة  ظاهرة التصحر.

و أوضحت الوزيرة لدى إشرافها على افتتاح أشغال ملتقى وطني بجامعة أدرار حول  ''مكافحة التصحر في التشريع الجزائري و التشريع المقارن'' في إطار الزيارة  التي شرعت فيها إلى الولاية أن ''الجميع بحاجة إلى العمل أكثر لمكافحة ظاهرة  التصحر التي تعد إشكالية قديمة لا تخص الجزائر وحدها بل كل بلدان العالم نتيجة  عدة عوامل طبيعية أدت إلى اختلال في توزيع السكان ونزوحهم إلى مناطق أخرى''.

وذكرت في ذات السياق أن جامعة أدرار ''تكتسي أهمية بالغة في تعزيز جهود  التنسيق بين مختلف القطاعات من أجل التصدي لظاهرة التصحر التي باتت تشكل تحديا  أكبر للحياة الطبيعية و استمرارها ''.

"تحظى ولاية أدرار بحكم موقعها الجغرافي بعناية كبيرة في إطار برنامج رئيس  الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة لمكافحة هذه الظاهرة الطبيعية وهي  الإرادة التي تتمثل في تجسيد شراكات مع مختلف الفاعلين و التي يشكل فيها  المجتمع المدني الحلقة الأبرز باعتباره المستفيد الأول من هذه الجهود'', مثلما  أضافت وزيرة القطاع.

 


اقرأ أيضا:      غابات : الجزائر تطلب مساعدة الصندوق الأخضر الأممي للمناخ لتمويل مشروع السد الأخضر


 

وأكدت أن النجاعة و الإيجابية تعد ''ضرورة'' لإنجاح كل السياسات و  الإستراتيجيات و الميزانيات المرصودة لها في هذا المجال, موضحة أن هذا المسعى  لن يتحقق إلا عن طريق الإستثمار في العنصر البشري ''لأنه الضامن الكفيل بتثمين  المكتسبات'', قبل أن تضيف أن فرع الهيئة الوطنية لترقية الصحة و تطوير البحث  بأدرار يعد نموذجا يحتذى به في هذا الجانب.

و ذكرت الوزيرة أنه حان الوقت للإهتمام بمختلف مناطق الوطن من حيث الجانب  البيئي و تعزيز استغلال الطاقات المتجددة وفق رؤية مدروسة و عمل منسق و مشترك.

وبالمناسبة دعت السيدة زرواطي إلى تحقيق النجاعة في استغلال الطاقات المتجددة  بما يسمح بالإستفادة من امتيازاتها المتعددة سيما في الوسط الفلاحي وعلى النحو  الذي يتلاءم مع الخصوصية المناخية و الجغرافية للمنطقة.

و أشارت لدى اطلاعها على معرض أقيم بدار البيئة حول نشاط مؤسسات فاعلة في  مجال استغلال الطاقات المتجددة  إلى أن مصالحها تعمل عن طريق الصندوق الوطني  للبيئة و الساحل التابع لدائرتها الوزارية على التنسيق مع صندوق الطاقات  المتجددة بوزارة الطاقة قصد الإستفادة من دعم هذا الصندوق من أجل تمويل مشاريع  في الطاقات المتجددة.

و اطلعت بذات المعرض على نماذج من إبداعات بعض الحرفيين في إعادة التدوير و  رسكلة النفايات, مثمنة الجهود المبذولة في مجال حماية البيئة و استغلال  الطاقات المتجددة بهذه الولاية.

وعاينت السيدة زرواطي فرع الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث بأدرار  حيث اطلعت على ورشات الفرع في مجال حماية البيئة و حملات التشجير و حماية و  تثمين النباتات الصحراوية إلى جانب ورشات الحرف والمهن المتعلقة بترقية المرأة  الريفية .

و أكدت بالمناسبة عزم هيئتها مرافقة هذه الجهود خاصة المتعلقة بالمرأة  الريفية باعتبار هذه الشريحة أداة أساسية في تحقيق التنمية المستدامة.

و تواصل وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة زيارتها للولاية بمعاينة عدة هياكل  تابعة للقطاع بكل من الولاية المنتدبة برج باجي مختار وبلدية أدرار ومن بينها  المصب الرئيسي للمياه المستعملة ببلدية تيمياوين الحدودية ومحطة توليد  الكهرباء بالطاقة الشمسية (كهروضوئية)  ومشروع استثماري لرسكلة المواد  البلاستيكية و وحدة تطوير البحث في الطاقات المتجددة بعاصمة الولاية.

آخر تعديل على الأحد, 06 أيار 2018 19:20
أدرار : الجميع مطالب بـ "العمل أكثر" لمكافحة ظاهرة التصحر
  أدرج يـوم : الأحد, 06 أيار 2018 16:47     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 361 مرة   شارك