Menu principal

Menu principal

إجراءات جديدة من أجل التحكم في أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان

  أدرج يـوم : الإثنين, 30 نيسان/أبريل 2018 14:21     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 113 مرات
إجراءات جديدة من أجل التحكم في أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان

الجزائر- ذكر وزير التجارة سعيد جلاب اليوم الاثنين ان اجراءات جديدة اتخذت قصد تحكم أمثل في أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان القادم وهي الاسعار التي اعتاد الجزائريون على التهابها قبيل هذا الشهر.

و خلال حلوله ضيفا على  "فوروم الإذاعة" الذي تنظمه القناة الإذاعية الوطنية الاولى،  أكد الوزير أن "كل الإجراءات وضعت لاستقبال رمضان بأريحية" داعيا المواطنين في نفس الوقت إلى تجنب التبذير خلال هذا الشهر.

و من بين الإجراءات الجديدة ، ذكر الوزير فتح أسواق متنقلة عبر مختلف ولايات الوطن بمعدل ثلاثة إلى أربعة أسواق بكل ولاية. و بفضل أسعارها المنخفضة ستسمح هذه الأسواق -التي سترى النور أربعة أيام قبل حلول الشهر الفضيل - بدفع الأسعار نحو الانخفاض لاسيما و أن رمضان القادم يصادف وفرة موسمية في الخضر و الفواكه.


اقرأ أيضا: العاصمة: فتح أسواق تضامنية على مستوى أربعة بلديات خلال شهر رمضان


و فضلا عن تخصيص 8.000 عون تفتيش و مراقبة سيكونون حاضرين في الأسواق تم بلورة نظام معلومات جديد يسمح بحصول مصالح الوزارة عبر مختلف الولايات على المعلومة بخصوص الأسعار قبل العاشرة صباحا من كل يوم.  و وفقا لهذا النظام الذي سيفعل قريبا ستتمكن الوزارة من التدخل في حال الشك في وجود مضاربة على المنتج.

و ذكر السيد جلاب في هذا السياق بوجود 1.600 سوق جوارية و 46 سوق جملة للخضر و الفواكه عبر الوطن كما كشف عن تفكير وزارته في العودة مستقبلا إلى تنظيم الأسواق الأسبوعية .

و عن سؤال حول استيراد اللحوم أكد ان هذه العملية مفتوحة لجميع المستوردين ومن جميع الدول شريطة حصول المستورد على رخصة مصالح الفلاحة مؤكدا ان تموين السوق باللحوم سيكون جيدا و كافيا خلال رمضان.

أما الحليب فأكد الوزير ان مشكل نقص التموين الذي كانت تعاني منه هذه المادة "قد حل تماما" بفضل زيادة الواردات من مسحوق الحليب و إجراءات أخرى اتخذتها وزارة الفلاحة مضيفا ان هذا التحسن لا يمنع وزارته من فحص حلقة التوزيع لتحديد بؤر الخلل المحتملة .

من جهة أخرى، و في رده عن سؤال بخصوص سوق السيارات كشف عن أن الدراسة التي تجريها وزارته حول المتدخلين في هذه السوق و الأسعار المطبقة فيها "ستكون جاهزة في غضون 10 أيام". و حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة في حال التأكد من وجود مبالغة في أسعار السيارات قال :" بعدما نحصل على المعلومات سنرى هل الأسعار مبالغ فيها أم لا".

 

إستراتيجية خماسية للتصدير و تفعيل دور صندوق ترقية الصادرات

 

و حول ملف التصديري كشف الوزير عن إعداد وزارته لإستراتيجية وطنية خماسية لتشجيع و تنويع الصادرات خارج المحروقات سيتم تطبيقها مع بداية 2019 و إلى غاية سنة 2023.


اقرأ أيضا: سوق الجملة للخضر والفواكه بالكاليتوس بالعاصمة: المنتوج متوفر والأسعار ستبقى مستقرة في رمضان


و تعطي هذه الاستراتيجية الأولوية لتصدير منتجات ثماني قطاعات ذكر منها الصناعات الغذائية و المنتجات الفلاحية و مواد البناء و منتجات الصيدلة و الورق و الإلكترونيك.

و قال : "مع بداية 2019 سيكون لنا برنامج مرقم لصادرات المواد الغذائية و الفلاحية" في إطار هذه الإستراتيجية التي خصصت لها لحد الآن ثلاث ورشات أشرف على تأطيرها  مركز التجارة العالمي بجنيف.

و تعتمد هذه الإستراتيجية على تفعيل مجالس الأعمال بين الجزائر و شركائها و مراجعة وجهات الصادرات و مراجعة رزنامة و وجهات الصالونات التجارية التي تشارك فيها الجزائر مع استهداف الدول الإفريقية بشكل خاص.

أما الصندوق الخاص بترقية الصادرات فتجري حاليا دراسة لإدخال أدوات دعم للصادرات تكون أكثر فعالية. و قال السيد جلاب بهذا الخصوص :"لا يعقل ان ينتظر المصدر سنتين أو ثلاثة للحصول على تعويض الصندوق".

و من بين الإصلاحات المنتظر إدخالها على عمل هذا الصندوق تخصيص دعم مباشر للمصدرين إلى جانب تكفل الصندوق بمصاريف دراسة الأسواق و إنشاء "خلايا يقظة" للتصدير.

آخر تعديل على الإثنين, 30 نيسان/أبريل 2018 17:00
إجراءات جديدة من أجل التحكم في أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان
  أدرج يـوم : الإثنين, 30 نيسان/أبريل 2018 14:21     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 113 مرة   شارك