Menu principal

Menu principal

"تصدير الطاقة الكهربائية في المستقبل إلى تونس و ليبيا"

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2018 18:13     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 15 مرات
"تصدير الطاقة الكهربائية في المستقبل إلى تونس و ليبيا"

خنشلة- صرح وزير الطاقة مصطفى قيطوني يوم الثلاثاء بخنشلة بأن الجزائر "ستصدر الطاقة الكهربائية في المستقبل نحو ليبيا مرورا بتونس".

و أوضح الوزير في رده على سؤوال لوأج على هامش زيارة العمل و التفقد التي قام بها إلى هذه الولاية أن تصدير الكهرباء يندرج ضمن برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة و المتضمن تصدير الفائض من هذه الطاقة و ذلك بمجرد تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال.

و أضاف السيد قيطوني في هذا السياق بأن مشاورات جارية حاليا مع تونس التي ستستفيد ûكما قال- من 400 ميغاواط، فيما تجري كذلك مشاورات في نفس الإطار مع ليبيا.

 


اقرأ أيضا: طاقات متجددة: الجزائر مطالبة بتجاوز المرحلة التجريبية


و من المزمع أن يتم تصدير الطاقة الكهربائية إلى هذين البلدين انطلاقا من  ولايتي باتنة و خنشلة هذه الأخيرة التي تم بها اليوم تدشين محطة توليد الكهرباء "لبرق" (421،5 ميغاواط) بالإضافة إلى محطة الرميلة بنفس الولاية ب1266،7 ميغاواط و القابلة للتوسيع في المستقبل إلى 1600 ميغاواط  و هو  المشروع الذي تقدمت به الأشغال بنسبة 60،9 بالمائة.

من جهة أخرى، و بشأن الطاقة الشمسية ذكر الوزير أن برنامج رئيس الجمهورية يتضمن أيضا إنتاج 22 ألف مياغواط من الكهرباء بالطاقة الشمسية  في آفاق 2030 ، مشيرا إلى أنه تم الانطلاق في تنفيذ هذا البرنامج الذي تجسد منه حاليا-كما قال- 400 ميغاواط.

و أضاف بأنه سيتم "قبل نهاية سنة 2018" إجراء مناقصة لوضع في السوق 120 ميغاواط من أجل تجسيدها من طرف مستثمرين خواص من خلال تصنيع الألواح الشمسية.

آخر تعديل على الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2018 18:42
"تصدير الطاقة الكهربائية في المستقبل إلى تونس و ليبيا"
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2018 18:13     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 15 مرة   شارك