Menu principal

Menu principal

بترول: العملاق الأمريكي "إكسون موبيل" يرغب في الاستقرار بالجزائر

  أدرج يـوم : الجمعة, 02 شباط/فبراير 2018 18:58     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 526 مرات
بترول: العملاق الأمريكي  "إكسون موبيل" يرغب في الاستقرار بالجزائر

واشنطن- أعرب العملاق الأمريكي "إكسون موبيل" الذي يعد  أكبر شركة بترولية في العالم عن نيته في الاستقرار بالجزائر وتطوير مشاريع مشتركة مع مؤسسة سوناطراك، حسب ما أعلنه الرئيس المدير العام للمجمع الغازي والبترولي الجزائري، عبد المومن ولد قدور.

وفي حديث لوأج في ختام زيارته إلى هوستن التي دامت ثلاثة أيام، أكد السيد ولد قدور أن شركة "إكسون موبيل" "مهتمة جدا بالاستثمار في الجزائر.

ووصف الرئيس المدير العام الذي شارك في المنتدى الثاني الجزائري الأمريكي حول الطاقة لقاءاته العديدة مع مسؤولي الشركات البترولية الأمريكية خاصة مع إكسون موبيل ب"الايجابية".

وأضاف المسؤول يقول "لقد عقدنا اجتماعا جد ايجابي مع مسيري إكسون موبيل الذين أبدوا اهتماما كبيرا بالقدوم إلى الجزائر".


اقرأ أيضا: الإستراتيجية الطاقوية الوطنية قادرة على تقليص التبعية للمحروقات


وحددت كل من سوناطراك و إكسون موبيل موعدا نهاية مارس المقبل من أجل تعميق المحادثات حول هذا الأمر.

من جهته، أعرب مجمع أناداركو الذي يتواجد بالجزائر منذ سنوات عديدة عن رغبته في رفع استثماراته في البلد، بحيث أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك أن هذه الشركة التي تعد أول منتج للخام بالجزائر وشريك سوناطراك تبحث عن فرص جديدة.

كما أشار السيد ولد قدور إلى أن "المنتدى كان جد إيجابي نظرا لإبداء شركات بهذا الحجم اهتمامها بالجزائر".


اقرأ أيضا: نفط: اتفاق جديد لاستغلال حقل رود الخروف بين سوناطراك و آلنافت و سيبسا


وأحيت هذه النوايا الاستثمارية الاهتمام بالمجال المنجمي في الجزائر الذي عانى خلال السنوات الأخيرة من مشكل الاستقطاب، والذي تمثلت انعكاساته في النتائج الهزيلة للمناقصات الخاصة باستكشاف المحروقات واستغلالها التي أطلقها قطاع الطاقة منذ 2008.

وفي رده على سؤال حول نقص الاستقطاب وانخفاض استثمارات الشركات البترولية الأمريكية بالجزائر أوضح السيد ولد قدور أن هذا التراجع يعود إلى عاملين رئيسيين، إذ يتعلق الأمر أولا بانخفاض أسعار البرميل الذي أجبر الشركات البترولية على تخفيض نفقات استثماراتهم بشكل كبير خاصة في مجال الاستكشاف، والجزائر على غرار الدول البترولية الأخرى لم تكن بمنأى عن هذا التوجه.

 

تنشيط سوناطراك

 

وأشار الرئيس المدير العام أنه من الضروري التأكيد أن قانون المحروقات الحالي أقل جاذبية و أن مراجعته من شأنها أن تساعد في دفع الاستثمار في هذا القطاع الاستراتيجي الذي يعد المصدر الأساسي لمداخيل البلاد، مضيفا أنه " يتعين علينا أن نكون ديناميكيين و أكثر جاذبية وأن نأخذ بعين الاعتبار مشاكل شركائنا".


اقرأ أيضا: ارتفاع إنتاج المركب الغازي لتيقنتورين إلى حوالي 9 مليار م3 في 2017


في هذا الصدد، أشار السيد ولد قدور أنه في أقل من سنة استطاع مجمع سوناطراك تسوية عشرات النزاعات مع شركائه الأجانب مما يعزز قيمة المجمع على المستوى الدولي.

وذكر السيد ولد قدور أن المجمع يعتزم إعادة انتشاره على المستوى الدولي، وهو أحد محاور التطوير الذي تنص عليه إستراتيجية سوناطراك في آفاق 2030.

وكشف أن المجمع سيدشن  خلال الأسابيع المقبلة أول بئر له لإنتاج البترول بالنيجر، وقال "نملك بئرا واعدة جدا في النيجر لكننا لا نستطيع القول كم سننتج أو نبيع".

في العراق هناك العديد من الفرص لشركة سوناطراك منها إمكانية استغلال حقول بترولية في هذا البلد الذي يتمتع بإمكانيات كبيرة في مجال المحروقات.

و اقترحت سوناطراك أيضا تسويق منتجات عراقية من خلال فرعها التجاري بلندن (سوناطراك بتروليوم كوربوريشن) حسبما أشار إليه السيد ولد قدور الذي زار العراق مؤخرا لمناقشة هذه المشاريع، مؤكدا أن "هناك فرص وسننظر كيف نطورها" مبرزا  أيضا ضرورة تحسين البعد الدولي للمجمع.

آخر تعديل على الأحد, 04 شباط/فبراير 2018 11:18
بترول: العملاق الأمريكي "إكسون موبيل" يرغب في الاستقرار بالجزائر
  أدرج يـوم : الجمعة, 02 شباط/فبراير 2018 18:58     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 526 مرة   شارك