Menu principal

Menu principal

الطبعة ال18 لأندلسيات تيبازة: الفخارجية تبدع في سهرة فنية راقية بالمركز العربي للآثار

  أدرج يـوم : الخميس, 12 تموز/يوليو 2018 12:43     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 105 مرات

تيبازة - أبدعت مساء أمس الأربعاء فرقة الفخارجية جمهورها  العريض في سهرة فنية أندلسية راقية احتضنها بهو المركز العربي للآثار بتيبازة و ذلك بصفتها ضيف شرف الطبعة ال18 لأندلسيات تيبازة.

و بقيادة المايسترو ,يوسف فنيش, أدت الفخارجية المدرسة العريقة التي تأسست  سنة 1981 بهدف تلقين أبجديات الموسيقى الأندلسية- نوبة كاملة في طبع الرمل من  المصدر إلى المخيلص كضيف شرف للطبعة ال18 للايام التي أسدل الستار سهرة أمس  على فعالياتها.

و تفاعلت العائلات التواقة و المولعة بالفن الأصيل كثيرا مع وصلات فرقة  الفخارجية التي أنجبت نجوم ذاع صيتهم محليا و جهويا و عالميا على غرار بهجة  رحال و حميدو و زكية قارة إلى غيرهم من الفنانين.

من جهتها أبدعت جمعية البشطارزية العريقة هي الأخرى بقيادة المايسترو, جمال  حيمودي, خلال هذا الحفل الموسيقي.

و إختارت البشطارزية التي تحمل اسم أحد عمالقة الفن الأندلسي الراحل محي  الدين بشطرزي و تأسست بمدينة القليعة سنة 1992 "الحوزي" في طبع الغريب من أداء  كل من نصر الدين حرشي و يزيد حمودي.

و قد أسدل الستار على فعاليات الطبعة بتكريم خاص حظيت به جمعية الفخارجية من  قبل الأمين العام لولاية تيبازة, حسان لباد, عرفانا و تقديرا لعراقة و أصالة  هذه الجمعية التي تعتبر مشتلة لجمعيات ناشطة في ميدان الأندلسي على غرار  السندسية و الإنشراح و الجزيرة و مزغنة.

للإشارة, فقد شارك في فعاليات الطبعة ال18 للآيام الأندلسية لتيبازة التي  انطلقت يوم السبت الماضي 9 جمعيات أندلسية منها جمعية دار الغرناطية للقليعة و  جمعية القيصرية لشرشال و جمعية الراشيدية لشرشال و جمعية السليمانية لحجوط.

كما شاركت في فعاليات الطبعة التي تنظمها كل سنة مصالح الولاية بالتنسيق مع  مديرية الثقافة المحلية, جمعية نسيم الصباح لشرشال و جمعية المنارة لشرشال و  جمعية الفن الأصيل للقليعة.

الطبعة ال18 لأندلسيات تيبازة: الفخارجية تبدع في سهرة فنية راقية بالمركز العربي للآثار
  أدرج يـوم : الخميس, 12 تموز/يوليو 2018 12:43     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 105 مرة   شارك
Banniere interieur Article