Menu principal

Menu principal

فرنسا تشيد بمشروع تسجيل الكسكس في قائمة التراث العالمي 

  أدرج يـوم : الأربعاء, 23 أيار 2018 08:48     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 9 مرات

باريس - أشادت فرنسا بمشروع تسجيل الكسكس الخاص ببلدان  المغرب العربي في قائمة التراث المعنوي للبشرية، معتبرة إياه مسعى "هام".

وفي رد لها على سؤال لأحد النواب الذي طالب بدعم فرنسا لهذا المسعى في منظمة  الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أشارت وزارة أوروبا  والشؤون الخارجية إلى أن "تسجيل الكسكس في قائمة التراث المعنوي للبشرية يعد  اقتراحا مهما".

وفي ردها الكتابي، أشادت الوزارة بمشروع تسجيل الكسكس مؤكدة على "عدم نيتها  في المشاركة في هذا المسعى الذي باشرته دول المغرب العربي".

وأكدت في ردها "وتثمينا منها لمشروع تسجيل الكسكسي، لا تعتزم فرنسا الانضواء  هذا المسعى المشترك" لكل من الجزائر والمغرب وتونس. 

وأفاد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يوم الثلاثاء بباريس خلال افتتاح  الأسبوع الافريقي في اليونسكو، بأن الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس وليبيا  قد اجتمعوا بالجزائر العاصمة، منذ أيام خلت، واتفقوا على اقتراح الكسكسي  لتسجيله لدى اليونسكو "منتجا لمعارف و خبرات لأزيد من ألف سنة ومصدرا للقيم  والممارسات من أجل العيش معا في سلام".

وفي ردها الذي نشر اليوم الثلاثاء في الجريدة الرسمية، أكدت وزارة الشؤون  الخارجية الفرنسية على أنه ورغم كون الكسكس طبقا شعبيا في فرنسا منذ سنوات عدة  إلا أنه "غير مسجل إطلاقا كطبق في قائمة التراث المعنوي، وإنما فن أو تقنية في  فن الطبخ".

وأضافت الوزارة في ردها بأنه "لا يكفي بأن يكون الفرد مستهلكا للطبق حتى  يطالب بتسجيله، بل أن تتوفر فيه القدرة على إثبات المهارة الخاصة في هذا  المجال".

فرنسا تشيد بمشروع تسجيل الكسكس في قائمة التراث العالمي 
  أدرج يـوم : الأربعاء, 23 أيار 2018 08:48     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 9 مرة   شارك
Banniere interieur Article