Menu principal

Menu principal

يونسكو: التأكيد على الدور العالمي للجزائر في مجال التراث

  أدرج يـوم : الخميس, 17 أيار 2018 14:48     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 204 مرات
يونسكو: التأكيد على الدور العالمي للجزائر في مجال التراث

الجزائر-أكدت مديرة المكتب الجهوي لليونسكو المكلفة بالمغرب العربي غولدا الخوري اليوم الخميس بالجزائر على الدور العالمي الذي  يمكن أن تلعبه الجزائر في مجال التراث، خاصة و أنها تحتوي على إرث ومعالم ثقافية قديمة و مهمة .

و قالت المسؤولة الأممية في تصريح لها عقب استقبالها من طرف وزير الثقافية عز الدين ميهوبي في إطار الاحتفال باليوم الدولي للعيش معا بسلام "  أن اللقاء كان مناسبة للطرفين للقيام بجولة عمل حول مشاريع الوزارة و أيضا مجالات التعاون بين اليونسكو و الجزائر و دور المرأة  في تعزيز الثقافة و  التراث .


اقرأ أيضا: كنز بنحو 1500 مخطوط في زاوية علي بن عمر بطولقة


و تحدثت المسؤولة الأممية على طبق الكسكسي الذي يمكن أن يكون كما قالت "عاملا  لتوحيد عدة دول ليس في منطقة المغرب العربي فحسب، بل أيضا في دول أوروبية للمشاركة في تقديم هذا الطبق كتراث عالمي غير مادي"، و أضافت انه  يمكن لهذه التجربة أن تصبح عامل للتعاون اكبر بين الدول و بين البشر.

واعتبر وزير الثقافة من جهته هذا اللقاء مهما و مثمرا حي سمح بتناول جوانب عديدة  يمكن أن تشكل مستقبلا مجالا للتعاون  بين الجزائر و اليونسكو و دول  مكتب المغرب العربي، باعتبار أن هذه المنطقة إسهابها كبير في الحضارة الإنسانية .

و أضاف في هذا السياق،" إننا قادرون عل تحقيق جملة من المشاريع التي تخص التراث و الأدب و المرأة و بعض العناصر الأخرى المشتركة المجتمعية بين بلدان المغرب العربي"، مشيرا إلى وجود ملفات مشتركة تودع لدى اليونسكو لتصنيفها مثل طبق الكسكسي الذي كان موضوع اجتماع منذ ايام بمبادرة من الجزائر شاركت فيه بلدان المغرب العربي  و الخبراء، و قال أن هذا الطبق سيستقطب دون شك اهتمام بعض البلدان المتوسطية لأنه أصبح طبقا له حضور كبير .


اقرأ أيضا: الشلف: قلعة "تيميكي" الرومانية تتطلع لاستقطاب السيّاح


و أشار الوزير إلى وجود ملفات أخرى تحضر بالشراكة مع بعض البلدان التي نشترك معها في الكثير من الجوانب التراثية، خاصة و أن العمل الجماعي اثبت نجاعته، مذكرا بالملف  المشترك حول الامزاد  الذي قدمته الجزائر و تم تصنفه مع دول الساحل و هي النيجر و مالي و بوركينا فاسو.

وذكر كذلك بوجود عمل أخر على صعيد اليونسكو يجمع لأول مرة بين بلدين من شمال و جنوب المتوسط هما الجزائر واسبانيا، لتصنيف الحصون كحصن و هران و حصون اسبانية أخرى، مؤكدا أن مثل هذا التعاون يدخل ضمن مسعى "العيش المشترك و العيش معا" بين الشعوب في منطقة واحدة .

و قال أن هناك جملة من المشاريع التي سيتم تداولها مع مكتب اليونسكو للبلدان المغاربية، مشيرا إلى أن الجزائر ستكون حاضرة في  22 مايو الجاري في تظاهرة احتفاء اليونسكو بشهر التراث المادي الإفريقي، باعتبارها  بلد فاعل  في مجال التراث المادي و غير المادي . كما ستحتضن الجزائر المكتب من الدرجة الثانية للتراث غير المادي الإفريقي  خلال هذه السنة، معتبرا أن كل هذا لاهتمام  الذي توليه الجزائر للتراث يجعل إمكانية تعاونها مع مكتب المغرب العربي لليونسكو سهلا و يسيرا .

آخر تعديل على الخميس, 17 أيار 2018 17:51

وسائط

Facebook: @وزارة الثقافة
يونسكو: التأكيد على الدور العالمي للجزائر في مجال التراث
  أدرج يـوم : الخميس, 17 أيار 2018 14:48     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 204 مرة   شارك
Banniere interieur Article