Menu principal

Menu principal

ربيع السينما الأمازيغية: عرض الفيلم المغربي "إتو تيتريت"

  أدرج يـوم : الجمعة, 20 نيسان/أبريل 2018 14:21     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 155 مرات

الجزائر- تم عرض الفيلم الطويل الخيالي بعنوان "إتو تيتريت"، للمخرج المغربي محمد عبازي، يوم الخميس بالجزائر العاصمة لدى افتتاح الطبعة الثانية لتظاهرة "ثفسوث نسنيما" (ربيع السينما الأمازيغية).

و يرتقب بمناسبة هذه التظاهرة المنظمة من قبل المحافظة السامية للأمازيغية، عرض عشرات الأفلام باللغة الأمازيغية التي تندرج في إطار برنامج يدوم ثلاثة أيام بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال38 للربيع الأمازيغي.

و هذا الفيلم الذي خرج سنة 2010 يروي قصة الفتاة "إتو" المصرة على كسر الطابوهات التي تمنعها من الذهاب إلى المدرسة القرآنية المخصصة للذكور فقط. و  تدور أحداث القصة في جبال سلسلة الأطلس المتوسط المغربي بحيث يجتمع السكان للمطالبة برجوع ملكهم الذي نفته القوات الاستعمارية.

و يريد مخرج هذا الفيلم الذي فاز بجائزة الزيتون الذهبي سنة 2010 لأفضل فيلم طويل في مهرجان الفيلم الأمازيغي بتيزي وزو، أن يندد بعدم المساواة بين الجنسين الذي تعاني منه النساء في المغرب.

و تتواصل الطبعة الثانية لربيع السينما الأمازيغية إلى غاية يوم السبت بقاعة السينما "الخيام" مع برنامج يتضمن 8 أفلام على غرار "الهضبة المنسية" لعبد الرحمان بوقرموح و "فاطمة نسومر" لبلقاسم حجاج و "يوم تحت الشمس" لأرزقي مترف، إلى جانب أفلام مغربية و تونسية تخليدا لذكرى عبد الرحمان بوقرموح، مخرج أول فيلم باللغة الأمازيغية "الهضبة المنسية" (1997) المقتبس من كتاب مولود معمري.

ربيع السينما الأمازيغية: عرض الفيلم المغربي "إتو تيتريت"
  أدرج يـوم : الجمعة, 20 نيسان/أبريل 2018 14:21     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 155 مرة   شارك
Banniere interieur Article