Menu principal

Menu principal

استحداث جائزتين سنويتين باسم الفنانين الراحلين بلاوي الهواري وعبد القادر علولة

  أدرج يـوم : الأحد, 11 آذار/مارس 2018 15:22     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 228 مرات
استحداث جائزتين سنويتين باسم الفنانين الراحلين بلاوي الهواري وعبد القادر علولة

وهران - أعلن المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف  والحقوق المجاورة سامي بن شيخ يوم الأحد بوهران عن استحداث جائزتين سنويتين  للإبداع باسم الفنانين الراحلين بلاوي الهواري وعبد القادر علولة.

وذكر السيد بن شيخ خلال إشرافه على لقاء تحسيسي بالمسرح الجهوي لوهران "عبد  القادر علولة" والذي جمعه مع عدد من الفنانين والمؤلفين في مختلف المواهب  والطبوع الفنية والثقافية والأدبية لولاية وهران أن استحداث هاتين الجائزتين  السنويتين "يندرج في إطار سعي الديوان إلى المساهمة في تشجيع الإبداع وتحفيز  المبدعين في مختلف المجالات الثقافية والفنية".  

"كما تهدف هذه المبادرة إلى المحافظة على التراث الفني وترقيته إلى جانب  العمل على تخليد أسماء فنانين كبار على غرار الراحلين بلاوي الهواري وعبد  القادر علولة", يضيف نفس المسؤول.

وسيتم منح جائزة سنوية قدرها 1 مليون دج لأفضل موهبة في طابع الأغنية  الوهرانية وذلك باسم رائدها الفنان الراحل بلاوي الهواري بينما تقدر جائزة عبد  القدر علولة السنوية بنفس القيمة المالية وذلك لفائدة أفضل عمل في المجال  المسرحي وفق ما أبرزه السيد بن شيخ.


اقرأ أيضا:     المعهد الجهوي للموسيقى و التكوين الموسيقي بوهران يحمل اسم بلاوي الهواري


وأشار في هذا الجانب الى أن هاتين الجائزتين اللتان سيمولهما الديوان الوطني  لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة قد تكون لأحسن أداء أو عرض أو غيرهما سواء  بالنسبة للمجال المسرحي أو طابع الأغنية الوهرانية على أن يتم لاحقا وضع  الآليات اللازمة لتنظيم إطار الجائزتين.

"كما سنعمل بالتنسيق مع شركاءنا في قطاع الثقافة على تشكيل لجنتي التحكيم  الخاصة بالجائزتين حيث سنحرص على أن تضم فنانين ومختصين في كل من المجالين  الفنيين", يضيف ذات المسؤول.

ومن جهة أخرى أعلن السيد بن شيخ عن تنظيم مؤتمر دولي شهر أبريل القادم  بالجزائر العاصمة حول "التأليف السمعي البصري" إلى جانب تنظيم قريبا "الصالون  الرابع للإبداع" بالجزائر والذي سيكون دوليا لأول مرة بعد ثلاث طبعات وطنية.

وتطرق نفس المسؤول إلى دور الديوان ومكانته في المحافل الثقافية والفنية  الدولية لا سيما الدور "الرائد" إقليميا والذي تلعبه ذات الهيئة على مستوى  المنظمات الدولية للمؤلفين على غرار الكونفدرالية العالمية لمؤسسات حقوق  التأليف وكذا المنظمة الدولية للملكية الفكرية.

و عرف اللقاء مناقشة عدة مسائل تهم الشأن الفني وحقوق المؤلفين على الصعيدين  الاحترافي والاجتماعي على غرار التغطية الاجتماعية للفنانين والتقاعد إلى جانب  مشكل القرصنة والأنترنت الذي تسبب في انهيار مداخيل المؤلفين والمنتجين.

و كان السيد بن شيخ قد أبرز أن هيئته بصدد التحضير لإبرام سلسلة من  الاتفاقيات مع مسيري مضامين رقمية على شبكة الانترنت وهو الأمر الذي سيساهم في  حماية حقوق المؤلفين.

آخر تعديل على الأحد, 11 آذار/مارس 2018 19:59
استحداث جائزتين سنويتين باسم الفنانين الراحلين بلاوي الهواري وعبد القادر علولة
  أدرج يـوم : الأحد, 11 آذار/مارس 2018 15:22     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 228 مرة   شارك
Banniere interieur Article