Menu principal

Menu principal

الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة في ضيافة الجزائر العاصمة

  أدرج يـوم : الجمعة, 19 كانون2/يناير 2018 18:22     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 145 مرات
الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة في ضيافة الجزائر العاصمة

الجزائر- نظم سهرة الخميس حفلا موسيقيا كلاسيكية  للقرن ال20 جمع موسيقيين من شبكة المدارس العليا لموسيقى الحوض المتوسط حول  مقاطع معاصرة.

و يعتبر هذا الحفل الذي نظم بأوبرا الجزائر العاصمة بوعلام بالسايح، الأول  ضمن سلسلة تدوم يومين في إطار الطبعة ال4 "لموسيقى القرن ال20" من انشاء جمعية  "تبادلات ثقافية في الحوض المتوسط".

و افتتح الحفل بأداء للثنائي الجزائري خيرة مقران على آلة البيانو مرفوقة  بعازف المزمار جمال غازي و كلاهما استاذي موسيقى في مختلف المعاهد المتخصصة.

و قدم الثنائي للجمهور القليل الحاضر في هذه السهرة، مقاطع عالمية مثل  "سيسيليان دو بولياس و ميليزاند" لغابريال فوري (فرنسا) و "بيشس" لأوندري  بروفان (الولايات المتحدة) و "سوناتينا" للملحن التشيكي جان نوفاك.


اقرأ أيضا: حفل موسيقي للمطربة فيروز اوجيدة


و خلال الجزء الثاني من السهرة كان للجمهور فرصة لاكتشاف الثلاثي الموسيقي  الفرنسي "تريو انتون" المتكون من "صوفي بادويل" على الكمان و كريستين مارشي  سيفرت على البيانو و فرانسوا بادويل وكلهم أساتذة في معاهد موسيقى. و قدم  الثلاثي برنامجا يحمل عنوان "في فجر القرن ال20" بأداء مقطع "تريو اون صول  ماجور" للملحن الفرنسي كلود ديبوسي.

و نظم الحفل مناصفة من طرف شبكة ايكوم و اوبيرا الجزائر العاصمة، و الهدف  من تنظيم هذه الدورات هو تشجيع التبادلات الموسيقية حول موضوع سنوي بين  موسيقيي شبكة المدارس العليا لموسيقى الحوض المتوسط التي أنشأت سنة 1987.

و تنشط جمعية ايكوم شبكة واسعة للمعاهد العليا للتعليم الفني في تخصصات  الموسيقى و الفنون المرئية و المسرح و تعمل على التعاون بين مدارس و تنظيم  لقاءات دورية.

و سينظم حفل ثاني في هذا الإطار اليوم 19 يناير بأوبيرا الجزائر العاصمة من  طرف "دويو ايكاروس" (من اسبانيا) و "اين ليمين دويو" (من ايطاليا).

آخر تعديل على الجمعة, 19 كانون2/يناير 2018 19:02
الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة في ضيافة الجزائر العاصمة
  أدرج يـوم : الجمعة, 19 كانون2/يناير 2018 18:22     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 145 مرة   شارك
Banniere interieur Article