Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

أدرار: أزيد من ثلاثين جمعية تراثية منتظرة في الطبعة ألـ 11 للمهرجان الثقافي الوطني أهلليل

  أدرج يـوم : الخميس, 30 تشرين2/نوفمبر 2017 12:50     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 2 مرات
أدرار: أزيد من ثلاثين جمعية تراثية منتظرة في الطبعة ألـ 11 للمهرجان الثقافي الوطني أهلليل صورة وأج أرشيف

أدرار - ينتظر مشاركة ما يزيد عن ثلاثين جمعية تراثية  و فلكلورية في فعاليات الطبعة ألـ 11 للمهرجان الثقافي الوطني أهلليل الذي ستحتضنه الواحة الحمراء تيميمون (220 كلم شمال أدرار) في الفترة الممتدة من 27  إلى 30 ديسمبر القادم  حسبما علم يوم الخميس من محافظة المهرجان.

و ستكون هذه المنطقة ذات الطابع السياحي "بامتياز" على موعد مع هذه التظاهرة  التراثية السنوية التي غدت محطة ثقافة "هامة" ينتظرها سكان إقليم قورارة و  زائريه نهاية كل سنة للإستمتاع بلحظات روحانية من خلال مشاهدة فرق أداء هذا  التراث على ركح مسرح الهواء الطلق ي مثلما أوضح محافظ مهرجان أهلليل أحمد  جولي.

و يهدف هذا الحدث الثقافي الوطني إلى تثمين جهود الجمعيات التراثية و  الثقافية المحلية بل وحتى الأكاديميين من الباحثين و الأساتذة المهتمين بهذا  الصنف من تراث الأجداد  بما يساهم في الحفاظ عليه و ترقيته وتوثيقه بمختلف  الآليات و التقنيات بالنظر لما يكتسيه من أهميته في التعريف بأسلوب الحياة  القديمة في حقب غابرة لسكان المنطقة مما يعكس مدى تشبث إنسان قورارة ببيئته و  أسلوب عيشه.

كما برمجت محافظة المهرجان مسابقة حول  " أبشنيو '' ( بالزناتية ) وهو الشخص  الذي يقود الفرقة التراثية في أداء طابع أهلليل من فئة الأشبال ي إلى جانب  مسابقة خاصة بالعزف على الآلات الموسيقية التقليدية المستعملة في هذا التراث  حسب ذات المصدر.

و يتمثل جديد هذه الطبعة التي تحمل شعار " الوفاء لروح مولود معمري.." في  احتضان التظاهرة لاختتام فعاليات مئوية مولود معمري التي ستقام ضمن مهرجان  أهلليل بتيميمون بالتنسيق مع المحافظة السامية للأمازيغية.

وفي السياق ذاته برمج ملتقى وطني حول " جهود مولود معمري في خدمة التراث ''  تحت إشراف المحافظة السامية للأمازيغية بالتنسيق مع محافظة مهرجان أهلليل  حسبما أشير إليه. 

وتحظى تظاهرة مهرجان أهلليل بإقبال جماهيري معتبر نظرا لتزامنه مع الحركية  السياحية التي يشهدها إقليم قورارة نهاية السنة  حيث تشكل عاملا مساهما في  التعريف وعلى نطاق عريض بهذا التراث اللامادي المصنف عالميا.

آخر تعديل على الخميس, 30 تشرين2/نوفمبر 2017 19:15
أدرار: أزيد من ثلاثين جمعية تراثية منتظرة في الطبعة ألـ 11 للمهرجان الثقافي الوطني أهلليل
  أدرج يـوم : الخميس, 30 تشرين2/نوفمبر 2017 12:50     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 2 مرة   شارك
Banniere interieur Article