Menu principal

Menu principal

برمجة العرض "ملحمة الجزائر, الأرض الفاتنة" بالجزائر العاصمة بمناسبة  الاحتفال بذكرى الفاتح نوفمبر

  أدرج يـوم : الخميس, 02 تشرين2/نوفمبر 2017 10:31     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 70 مرات

الجزائر-  تم يوم الأربعاء برمجة العرض "ملحمة الجزائر,  الأرض الفاتنة" بأوبرا الجزائر أمام جمهور غفير و هذا بمناسبة الاحتفال  بالذكرى ال63 لاندلاع الثورة الجزائرية.

و تمكن اعضاء من الحكومة و ممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمدين بالجزائر و  كذا مجاهدين دعتهم ولاية الجزائر متابعة هذا العرض من اخراج فوزي بن براهيم  الذي تطرق من خلاله إلى مختلف مراحل تاريخ الجزائر ابتداء من أولى سكنتها.

كما تم ابراز جهود ملوك شمال افريقيا للم شمل مقاطعات هذا الجزء من القارة  تحت لواء مملكة واحدة مسماة نوميديا.

كما يتطرق العرض إلى اراضي الجنوب و سكنتها التوارق و كذا مشاهد متعددة  لطريقة العيش في الصحراء الجزائرية.

كما سرد أعضاء الفرقة التي ادت العرض باللغة العربية الثورات المتتالية التي  شنها سكان مختلف مناطق الجزائر لا سيما ضد الرومان.

و أشار اعضاء الفرقة الحاملين لأزياء و أسلحة تلك الحقبة إلى المعارك التي  اقيمت خلال مرحلة ملوك الأمازيغ على غرار ماسينيسا و يوغرطة و هذا تحت تصفيقات  الجمهور الذي تابع احداث تاريخ الجزائر من خلال فيديوهات رافقت العرض.

كما عرفت الحقبة الاسلامية عرضا بالطريقة ذاتها و كذا من خلال حوارات بين  القادة المسلمين و ممثلين للسلطة المحلية و هذا دون اغفال فتح الاندلس.

ليأتي بعد ذلك غزو الجزائر من طرف الاسبان و الحضور العثماني و كذا الغزوات  التي سبقت غزو فرنسا سنة 1930, حيث شكلت المقاومة الشعبية امام هاته الأخيرة  احدى النقاط المهمة للعرضي لا سيما من خلال مبادرة الأمير عبد القادر لتختتم  بثورة نوفمبر 1954.

 

هذا و عرف العرض حضور وفد وزاري يقوده وزير الداخلية و الجماعات المحلية و  تهيئة الاقليم, نور الدين بدوي و كذا والي الجزائر, عبد القادر زوخ.

برمجة العرض "ملحمة الجزائر, الأرض الفاتنة" بالجزائر العاصمة بمناسبة  الاحتفال بذكرى الفاتح نوفمبر
  أدرج يـوم : الخميس, 02 تشرين2/نوفمبر 2017 10:31     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 70 مرة   شارك
Banniere interieur Article