Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

الجزائر - حظي ملف التعذيب على يد المستعمر الفرنسي منذ السنوات الأولى للاحتلال إلى غاية عشية الاستقلال وكذا سياسة التشريد والمحتشدات العسكرية, باهتمام الباحثين والمؤرخين وكذا السينمائيين الذين تحملوا مسؤولية تدوين شهادات المجاهدين والمحكوم عليهم بالإعدام بغية فضح الممارسات الاستعمارية التي خرقت حقوق الإنسان والتي لا تزال آثارها قائمة في النفوس والأبدان على حد سواء.
الجزائر - صدر مؤخرا في الأسواق الأوروبية ألبوم جديد لفرقة "تيكوباوين" تحت عنوان "أهناي" (نظرة للمستقبل) يندرج ضمن "موسيقى العالم" ويجمع بين "بلوز الصحراء" (أسلوب موسيقي تارقي رائج) وكل من الريغي والروك والفولك.
القاهرة - توفي الفنان المصري، حسن حسني، فجر اليوم السبت، عن عمر ناهز 89 عاما، بمستشفى في القاهرة، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، وفقا لوسائل إعلام محلية.
الجزائر - كوميدي من الطراز الرفيع ورجل مسرح وسينما, إنه الفنان الفرنسي غي بيدوس, صديق الجزائر الذي عاش بالعديد من مدنها والمناضل في سبيل القضايا النبيلة والمناهض للاستعمار, رحل عن عالمنا أمس الخميس عن عمر يناهز 85 عاما.
باريس - توفي الممثل الكوميدي و الفكاهي الفرنسي غي بيدوس الذي اشتهر على خشبة المسرح و في السينما و المعروف بالتزامه و مواقفه الإنسانية المناهضة للاستعمار عن سن يناهز 85 سنة, حسبما ما أعلنه نجله يوم الخميس عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
وهران - يعتزم المسرح الجهوي"عبد القادر علولة" لوهران امتاع جمهوره بعد انقضاء الحجر الصحي بمنتوج جديد للأطفال يحمل عنوان "قطار الدنيا"، حسبما أفاد به مدير هذه المؤسسة الثقافية.
الجزائر - اعتبر جامعيون وخبراء يوم الأربعاء أن الفيلم الوثائقي "الجزائر حبي" الذي بثته أمس الثلاثاء قناة فرنسية يكتسي طابعا "استفزازيا" بنكهة "فرنسا التي تحن إلى الماضي"، محذرين من "خلفيات" هذا الانتاج الخفية.
الجزائر - سيتم الإعلان بمناسبة الذكرى الخامسة و العشرين لتأسيس المحافظة السامية للأمازيغية على تأسيس "جائزة للأدب و اللغة الأمازيغية" التي حظيت بموافقة رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, حسبما أورده الأربعاء بيان للمحافظة.
الجزائر- شارك الشاعر و المغني الجزائري لونيس آيت منقلات رفقة مواطنه صادق بوزينو مساء أمس الاثنين الى جانب فنانين آخرين من جميع أنحاء العالم في الحفل الذي نظم افتراضيا بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد بمناسبة يوم افريقيا العالمي المصادف ل 25 مايو من كل سنة.
الجزائر - يقدم الروائي عبد القادر حميدة عمله السردي الثالث "الحكاية الحزينة لماريا ماجدالينا" مستثمرا في وعيه بالفضاء الذي يستضيف الحكاية من جهة ووعيه بالتاريخ والفاعلين فيه من جهة أخرى, ناسجا قصصا متقاطعة تشكّل الحكاية الكبرى التي تحتفي بالحب والتسامح والثقافة.
Banniere interieur Article