تسجيل دخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم
كلمة السر *
حفظ البيانات

وكــــالـة الأنبـــاء الجـــزائريـــة

سعر الصرف للدينار الجزائري : 26/03/2017

 

USD 1$ in 114.35 in 107.77
EUR 1€ in 123.33 in 116.208

 

 

JPY 100¥ in 102.75 in 96.83
GBP in 142.83 in 134.60

 

 

مــواقع واج الجهـــويــة

 
 
 
 

2017/03/27 11:46

    تابع كـل الأخبـار عـلى صفحاتنــا :    facebook   فيسـبوك   Twitter   تـويتـر   Youtube   يـوتيـوب   RSS    خــدمة RSS   

الوضع الأمني بالساحل: توافق في وجهات النظر بين موغريني والرئيس التشادي

بروسكل   - أشارت رئيسة الدبلوماسية الأوربية  فيديريكا موغريني و الرئيس التشادي ايدريس ديبي ايتنو إلى تقارب وجهات النظر بينهما حول الوضع الأمني بالساحل، حسب ما أفاد به بيان للمصالح الدبلوماسية للمسؤولة الأوربية. 

وأوضح البيان الذي صدر مساء أمس الثلاثاء عقب زيارة الرئيس التشادي للهيئات الأوربية أن "موغريني و الرئيس ديبي كانت لهما قراءة متطابقة للتحديات المرتبطة بالوضع في ليبيا  لا سيما خطر الإرهاب و استمرار عدم الاستقرار بمنطقة الساحل". 

وتطرقت السيدة موغريني مع الرئيس ديبي "مطولا" إلى "هشاشة الوضع الأمني بالمنطقة" وجددا "دعمهما لمسار السلام بمالي" كما دعيا  إلى "الإسراع في تطبيقه"، حسب مصالح الممثلة السامية للاتحاد الأوربي للشؤون الخارجية و سياسة الأمن.

وأبرز الاتحاد الأوربي الدور الهام للاتحاد الافريقي كشريك لتحقيق السلم والأمن بالقارة معربا عن تضامنه مع الجهود الاقليمية و مشيرا في الوقت ذاته إلى مساهمة التشاد في محاربة الإرهاب بالساحل وكذا ضد جماعة "بوكو حرام". 

وكان موضوع الهجرة و وضعية اللاجئين و النازحين منهم والمرحلين في قلب محادثات رئيس التشاد مع السيدة موغريني و السيد نيفين ميميكا  مفوض الاتحاد الأوربي للتنمية والتعاون الدولي. 

كما أكد الاتحاد الأوربي بالمناسبة موافقته ل "مساهمة أكبر" في تحسين ظروف معيشة السكان الذين يواجهون "وضعية إنسانية معقدة" ناجمة عن الأزمات الإقليمية المتعددة التي مست البلاد وكذا عن أثار التغيرات المناخية حيث يعاني التشاد من انعدام الأمن الغذائي و سوء تغذية مزمنة. 

من جهته، أكد المفوض ميميكا أن الاتحاد الأوربي "مستعد لمرافقة البلدان في إصلاحتها على أساس مخطط حكومي خماسي يرمي إلى تخفيض نسبة الفقر".