Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

المصادقة على قانون الوقاية من الحريق : خطوة كبيرة في مجال سلامة الاشخاص و الممتلكات

  أدرج يـوم : الخميس, 20 حزيران/يونيو 2019 13:19     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 79 مرات
المصادقة على قانون الوقاية من الحريق : خطوة كبيرة في مجال سلامة الاشخاص و الممتلكات

الجزائر- أكد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية صلاح الدين دحمون ، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة ، أن المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالقواعد العامة للوقاية من أخطار الحرائق والفزع، تعد "خطوة كبيرة نحو تعزيز الترسانة القانونية وملائمتها مع التطورات الحاصلة في مجال سلامة الاشخاص و الممتلكات".

وأوضح الوزير عقب تصويت مجلس الأمة على نص القانون أن هذه المصادقة "تعد خطوة هامة سيما في ظل الطفرة النوعية التي تشهدتها بلادنا بفضل التطور العمراني غير المسبوق و تشيد المنشآت الاستراتيجية و الحيوية وهو ما يستوجب جاهزية قانونية متكيفة مع المعايير الدولية".

كما أبرز وزير الداخلية أن هذا القانون سيشكل الإطار المنهجي و السوي لكل المتدخلين في مجال الأمن وسلامة المنشآت ، كما سيفتح "آفاقا مستقبلية للشباب لخوض غمار الصناعة و الهندسة في مجال أمن وسلامة البنيات".

من جهتها، ثمنت لجنة الشؤون القانونية و الإدارية و حقوق الإنسان و التنظيم المحلي و التهيئة الإقليم و التقسيم الإقليمي بمجلس الأمة في تقريرها التكميلي أحكام القانون سيما منها المتعلقة بالجانب الرقابي والوقائي.

و ترى ذات اللجنة ان هذا النص يشكل "إطارا قانونيا جديدا في مجال الوقاية من أخطار الحريق و الفزع ويساير أيضا التغيرات الاجتماعية و الاقتصادية الحاصلة في الوطن".


إقرأ ايضا:  مجلس الأمة: المصادقة على القانون المتعلق بالوقاية من أخطار الحرائق والفزع


و يهدف نص المشروع إلى تكييف و تحيين النصوص القانونية السارية المفعول مع مختلف المستجدات المتعلقة بحماية الأشخاص و الوقاية من الأخطار و النكبات وكذا مسايرة التطورات التي تعرفها المقاييس الدولية في ميدان الوقاية من الأخطار و النكبات.

كما يتضمن ذات النص القانوني توحيد للمصطلحات وتعريفها استنادا إلى المعايير الدولية و منح بعض ضباط الحماية المدنية لأول مرة منذ الاستقلال بعض صلاحيات الشرطة القضائية" لتمكينهم من معاينة المخالفات التي تضع حياة الأفراد في "خطر والسماح لهم بمباشرة الإجراءات الواجب اتخاذها كإرسال محضر معاينة لوكيل الجمهورية لمباشرة المتابعة القضائية وتطبيق العقوبات الجزائية المحتملة التي تتراوح من الغرامة الى الحبس اذا اتضح أن حياة الأشخاص قد وضعت في خطر".

كما حدد القانون العقوبات الجزائية ضد مرتكبي المخالفة الجسيمة مع تحميل المسؤولية تحت طائلة العقوبات للمصممين والمشيدين من مكاتب الدراسات أو المرقيين العقاريين أو المقاولين ومركبي التجهيزات ومستغلي المؤسسات المستقبلة للجمهور .

و جاء هذا النص الجديد الذي ليحل محل الامر رقم 76- 4 المؤرخ في فبراير 1976، لعصرنة الهياكل التابعة لوزارة الداخلية والجماعات المحلية وتحيين النصوص سارية المفعول بالنظر "للمتطلبات الناتجة عن الكثافة السكانية الكبيرة وبرامج السكن المنجزة بشكل غير مسبوق وإنشاء مدن جديدة وتنوع النشاطات والخدمات الى جانب ظهور صناعة جديدة لمواد ومنتجات تهيئة السكنات.


إقرأ ايضا: وفاة 498 شخص بسبب الحرائق من 2014 إلى 2018


كما يرمي الى تنظيم المؤسسات المستقبلة للجمهور والبنايات المرتفعة والمرتفعة جدا وكذا البنايات السكنية بالنظر الى المخاطر المحتملة التي يمكن أن تصيب الجمهور والمستخدمين والأشخاص العاملين والقاطنين بها.

وعلى الصعيد التقني، ينص القانون على وضع المواصفات اللازمة في ميدان الوقاية من أخطار الحريق والفزع بالنظر للتطور التقني والتكنولوجي وتزايد عدد المؤسسات الكبرى وبالأخص تلك التي تقع في البنايات المرتفعة جدا وبالنظر أيضا الى تطور النشاطات الاجتماعية والاقتصادية والحضرية للبلاد حيث أنها تشكل اخطارا متنوعة اذا لم يتم التحكم فيها جيدا.

كما تهدف القواعد الجديدة المقررة في هذا النص القانوني الى تنظيم وترجيح مهمة الوقاية كأداة متميزة تسمح بتجنب التعرض للأخطار في الحدود الممكنة والحد من أثارها.

كما جاء النص بعامل جديد يتعلق بإدخال الاجراءات الجديدة التي تميل الى ادماج قواعد السلامة أكثر مرونة وأكثر ملائمة مرتكزة حول مفهوم الحق في السلامة وكذا على توسيع المعايير المطبقة على المستوى الدولي والمتعلقة أساسا بمبدأ سلامة الاشخاص والممتلكات والبيئة وكذا سلامة المتدخلين في حالة وقوع الكارثة".

آخر تعديل على الخميس, 20 حزيران/يونيو 2019 16:22
المصادقة على قانون الوقاية من الحريق : خطوة كبيرة في مجال سلامة الاشخاص و الممتلكات
  أدرج يـوم : الخميس, 20 حزيران/يونيو 2019 13:19     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 79 مرة   شارك