Menu principal

Menu principal

الجزائر-النيجر: اجراءات عملية لتأمين الحدود المشتركة

  أدرج يـوم : الإثنين, 16 تموز/يوليو 2018 18:29     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 171 مرات
الجزائر-النيجر: اجراءات عملية لتأمين الحدود المشتركة

الجزائر-  أقرت الجزائر و النيجر يوم الاثنين بالجزائر  العاصمة اجراءات عملية لتامين حدودهما المشتركة و كذا تكثيف التنسيق و التشاور  بين مصالح الامن على مستوى المنطقة الحدودية.

و تم اقرار هذه التوصيات خلال الاشغال التي اشرف عليها وفدا الخبراء لكلا  البلدين بمناسبة انعقاد الدورة ال 6 للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية  النيجرية التي تراسها كل من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي, و وزير الدولة وزير الداخلية والأمن العمومي  واللامركزية والشؤون العرفية والدينية النيجري بازوم محمد.

 


اقرأ أيضا:     الاتحاد الأوروبي يبرز التجربة الجزائرية "الرائدة" في مجال مكافحة الارهاب


 

كما اتفق البلدان على "تعزيز التعاون في مجال التكوين و تعزيز القدرات  المؤسساتية" مع التأكيد ان الطرفين "قد اعربا عن ارتياحهما لنوعية تعاونهما في  مجال التكوين بين مؤسسات الشرطة و الدرك و الحماية المدينة لكلا البلدين".

اما في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية فقد عبر الجانبان عن "التزامهما بان  يجسدا في اطار تشاوري التوصيات المنبثقة عن الدورة الحالية من اجل الحد من  ظاهرة الهجرة غير الشرعية سيما من خلال تبادل المعلومات و تفكيك شبكات مهربي  المهاجرين غير الشرعيين و التحسيس بأخطارها".

في هذا الصدد نوه الجانب الجزائري بالجهود التي تقوم بها السلطات النيجيرية  من اجل الحد من هذه الظاهرة معربا عن "استعداده" لمرافقة النيجر في جهوده من  اجل مكافحة الهجرة غير الشرعية.

 

 


اقرأ أيضا:     بازوم يشيد بنتائج الدورة ال6 للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية-النيجيرية


 

اما بخصوص تهيئة الاقليم فقد تم الاتفاق على تطوير تعاون "مثمر و متنوع و  مفيد للجانبين" سيما في مجال تهيئة الاقليم الذي يتمحور خاصة حول محورين  يتمثلان في الدراسات و تبادل التجارب و الخبرات و كذا تعزيز القدرات و الدورات  التكوينية.

و تجدر الاشارة في الاخير الى ان اشغال هذه الدورة قد تمحورت من جانب اخر  حول وضع اليات عملية تسمح بتوسيع و تكثيف التعاون الثنائي في المجالات ال17  التابعة للقطاعات الممثلة في اشغال اللجنة.

للتذكير ان اللجنة الثنائية الحدودية قد تم انشاؤها بمقتضى بروتوكول  الاتفاق المؤرخ في 30 اكتوبر 1997 بالجزائر من اجل تعزيز التعاون على مستوى  المدن الحدودية و ذلك من خلال ترقية المبادلات سيما في مجال التعاون الامني  على مستوى الحدود و تنقل الاشخاص و الهجرة غير الشرعية و التعاون الاقتصادي  بكل ابعاده سيما في مجال التنمية المستدامة و التعاون الاجتماعي و  الثقافي.

آخر تعديل على الثلاثاء, 17 تموز/يوليو 2018 15:34
الجزائر-النيجر: اجراءات عملية لتأمين الحدود المشتركة
  أدرج يـوم : الإثنين, 16 تموز/يوليو 2018 18:29     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 171 مرة   شارك