Menu principal

Menu principal

وزارة المجاهدين تسلم لوزارة التربية الوطنية مناهج و مراجع نموذجية لكيفيات تدريس مادة التاريخ

  أدرج يـوم : الإثنين, 19 آذار/مارس 2018 10:07     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 201 مرات
وزارة المجاهدين تسلم لوزارة التربية الوطنية مناهج و مراجع نموذجية لكيفيات تدريس مادة التاريخ

النعامة ـ أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني مساء  يوم  الأحد بالنعامة أن وزارة التربية الوطنية استلمت من دائرته الوزارية مناهج  ومراجع نموذجية لكيفيات تدريس مادة التاريخ للأطوار التعليمية الثلاثة.

وأوضح الوزير للصحافة خلال اليوم الأول من زيارته إلى الولاية التي تحتضن هذه  السنة الإحتفالات الرسمية المخلدة لذكرى عيد النصر أن هذه المناهج والمراجع  النموذجية أعدها أساتذة ومختصون من المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة  الوطنية وثورة أول نوفمبر (هيئة تحت وصاية وزارة المجاهدين) وهي "تمثل تفاصيل  دقيقة ومضبوطة وممحصة حول مختلف الوقائع والأحداث التاريخية من المقاومة  الوطنية إلى ثورة التحرير الوطني وحتى الإستقلال".

وأضاف السيد زيتوني أن نفس العمل جار القيام به من أجل أن يسلم إلى وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي.

وذكر أنه "تم بلوغ صحوة وإستفاقة وإحساس بالمسؤولية في مجال كتابة التاريخ  وأصبحت المدرسة و الجامعة و المنظمات و الجمعيات والمؤسسات الإعلامية تهتم  بتاريخ الجزائر لأنه الإسمنت لتقوية اللحمة الوطنية والحفاظ على سمعة الجزائر  ومكانتها بين الدول" .

وأضاف الطيب زيتوني أن دائرته الوزارية قامت بمسح شامل على المستوى الوطني  لإحياء كل الذكريات الوطنية بما فيها العمليات الفدائية والمعارك والشهداء وكل  ما يرمز للثورة التحريرية بغية تبليغ الرسالة للأجيال الصاعدة وتعزيز الروح  الوطنية حفاظا على رسالة ثورة نوفمبر المجيدة.

وأكد أن إحياء ذكرى عيد النصر "تعد محطة لاستلهام العبر والدروس من رسالة أول  نوفمبر الخالدة وأن المسؤولية ملقاة على عاتق جيل اليوم من أجل حفظ الامانة  التي خلفها السلف وهو المغزى الحقيقي من إحياء هذه المحطات وفاء للوطن".

ومن جهة أخرى أشار الى أنه تم ابتداء من يناير الفارط الإنتهاء من عصرنة  الهياكل الإدارية التابعة لقطاع المجاهدين على المستوى المركزي و المديريات  الولائية وبلوغ رقمنة كلية لكل الملفات المتعلقة بمنح المجاهدين و ذوي الحقوق  وأصبح البت في القرارات وتوفير هذه المنح يتم بشكل لا مركزي .

واشار الوزير أنه برمج إنشاء معرض ثالث للذاكرة بولاية ورقلة بعد معرضي  الجزائر ووهران كما تم تسليم كل الأفلام التاريخية و الأشرطة الوثائقية التي  أنتجتها وزارة المجاهدين إلى القنوات التلفزيونية الوطنية و الخاصة.

وكان وزير المجاهدين قد إستهل زيارته إلى ولاية النعامة بلقاء مع مجاهدي  المنطقة التاريخية الثامنة التابعة للولاية الخامسة بالمركز الثقافي "فرانس  فانون" ببلدية مشرية.

وتوجه بعدها الى بلدية جنين بورزق (150 كلم جنوب الولاية) حيث تم وضع إكليل  من الزهور وقراءة فاتحة الكتاب بمقبرة الشهداء.

كما أشرف الوزير بنفس الجماعة المحلية على تدشين مجسم تاريخي تخليدا لارواح  الشهداء أنجزه فنانون من الولاية وزيارة مركز التعذيب كان يستعمله المستعمر  الفرنسي.

وقام السيد زيتوني بعاصمة الولاية بتسمية الإقامة الجامعية 1000 سرير باسم  "19 ماي 1956" وزيارة المجاهد علالي بوتخيل و ارملة الشهيد قندوسي محمد إضافة  إلى زيارة معرض تاريخي يضم وثائق وصور وعتاد يخص مراحل ثورة التحرير بالمنطقة  نظم بملحقة متحف المجاهد للنعامة .

وسيشرف وزير المجاهدين غدا الأحد بولاية النعامة رفقة الأسرة الثورية على  الاحتفالات الرسمية المخلدة لذكرى عيد النصر.

آخر تعديل على الإثنين, 19 آذار/مارس 2018 13:13

وسائط

وزارة المجاهدين تسلم لوزارة التربية الوطنية مناهج و مراجع نموذجية لكيفيات تدريس مادة التاريخ
  أدرج يـوم : الإثنين, 19 آذار/مارس 2018 10:07     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 201 مرة   شارك