Menu principal

Menu principal

الاحتفال بيناير حدث مهم يبرز تمسك الشعب الجزائري بمقومات الشخصية الوطنية 

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 09 كانون2/يناير 2018 15:42     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 152 مرات

سيدي بلعباس - صرح وزير الشباب والرياضة، الهادي ولد علي، اليوم الثلاثاء بسيدي بلعباس أن "الاحتفال بيناير رأس السنة الأمازيغية يعد  الحدث البارز والمهم، الذي يبرز تمسك الشعب الجزائري بمقومات الشخصية الوطنية  ويعتبر من بين أبرز أبعاد الهوية الوطنية" .

وأوضح الوزير لدى حضوره جانبا من الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة يناير على مستوى المدرسة الابتدائية "عظيم فتيحة" (وسط مدينة سيدي بلعباس) التي تدرس بها اللغة الأمازيغية، أن "هذه التظاهرة تؤكدي أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية، ليس فقط بالشكل الرسمي فحسبي بل هو متجذر في المجتمع الجزائري، وهو أيضا  مرجعية لمؤسسات المجتمع المدني".

ونوه السيد ولد علي في هذا السياق بـ "تفاعل واهتمام الحركة الجمعوية وكذا  كافة أفراد المجتمع والذي يهدف إلى تعزيز وترقية الثوابت وأبعاد الهوية  الوطنية لتتكرس وتظهر في السلوكات اليومية للمواطنيني والاعتماد عليها من أجل  الانطلاق الأكيد نحو المستقبل الواعد في كافة المجالات."

وأشاد الوزير ب "القرار التاريخي والاستثنائي الذي اتخذه رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة بجعل 12 يناير من كل سنة هو عيد وطني للأمازيغية", مشيرا إلى أن "هذا القرار سوف يستكمل الهوية الوطنية ويحصنها بأبعادها الثلاثة المنحصرة في الإسلامي والعربية والامازيغية" .

وأضاف أن هذا "القرار سيغلق ويقف سدا منيعا أمام كافة المتربصين بأمن واستقرار الجزائري وسيفوت الفرصة على الانتهازيين والدخلاء من المساس بمقومات الشعب الجزائري".

للإشارة تفقد وزير الشباب والرياضة خلال زيارته للولاية بتفقد مشاريع تابعة لقطاعه على غرار مركز تجمع الفرق الوطنية حيث أعلن عن تخصيص غلاف مالي قوامه  270 مليون دج لاستكمال أشغال مركز الاستقبال وأشغال تهيئة القاعة المتعددة  الرياضات.

كما زار مشروع مسبح نصف أولمبي بحي "بوعزة الغربي" بعاصمة الولاية حيث أكد على ضرورة استكمال الأشغال المتبقية وتسليم المشروع في يونيو المقبل.

 

واختتم الهادي ولد علي زيارته التفقدية بزيارة دار الشباب بمنطقة "الروشي" بذات المدينة وحضر جانبا من الاحتفالات الشبابية المقامة بالمناسبة حيث أكد على دور الشباب في خدمة الوطن والمحافظة على أمن واستقرار البلاد.

الاحتفال بيناير حدث مهم يبرز تمسك الشعب الجزائري بمقومات الشخصية الوطنية 
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 09 كانون2/يناير 2018 15:42     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 152 مرة   شارك