Menu principal

Menu principal

 لوح يشيد بجهود خبراء الاتحاد الإفريقي في اعداد كم هائل من مشاريع القوانين  

  أدرج يـوم : الأربعاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2017 13:02     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 61 مرات

 

الجزائر- أشاد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح يبأديس  أبابا (اثيوبيا)  بجهود خبراء الاتحاد الإفريقي في صياغة و إعداد عدد كبير من  المشاريع من بينها مشروع بروتوكول يسمح بحرية تنقل الأشخاص في افريقيا حسب ما  أفاد به بيان للوزارة يوم الأربعاء.

أوضح وزير العدل في أشغال الاجتماع الوزاري لدول الاتحاد الإفريقي الخاص  بالدورة العادية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة بالعدل والشؤون القانونية  بجهود خبراء الاتحاد الإفريقي أنه "يشيد بجهود خبراء الاتحاد الإفريقي لما  قاموا به في ظرف وجيز من صياغة و إعداد لكم هائل من المشاريع من بينها مشروع  بروتوكول حول حرية تنقل الأشخاص في افريقيا و مشروع بروتوكول ملحق بالميثاق  الإفريقي لحقوق الإنسان و الشعوب بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في افريقيا  إلى جانب مشروع قانون نموذجي بشأن اتفاقية الاتحاد الإفريقي لحماية ومساعدة  الأشخاص النازحين.

و في هذا الإطار دعا السيد لوح إلى "ضرورة احترام الآجال القانونية والنضج  الكافي للمراحل المتعلقة بصياغة واعتماد النصوص القانونية  تفاديا للصعوبات  التي قد تعيق التصديق على هذه الأدوات وتطبيقها الفعلي على مستوى كل دولة عضوي  وحفاظا على مصداقية الاتحاد الإفريقي".

كما شدد الوزير-يضيف البيان - على "أهمية اعطاء المشاريع كل شروط النجاح  التي من شأنها تحقيق اعداد جيد يضمن اشراك كل الدول الأعضاء بمختلف قطاعاتها  ومؤسساتها في صياغة الأدوات القانونية عن طريق الاحترام والتقيد بالإجراءات  القانونية التي تحكم عمل اللجنة الفنية المتخصصة بالعدل والشؤون القانونية ".

ومن جهة أخرى  أكد السيد لوح على "وجوب العمل على تطوير القارة الإفريقية عن  طريق التقريب بين مستويات اقتصاديات بلدانها وتحسين ظروف عيش مواطنيها و  القضاء على البطالة وادخال الأساليب والأدوات العصرية في تسيير مرافقها  الإدارية والقضائية".

و على هامش الاجتماع استقبل وزير العدل حافظ الأختام  كلا من وزير العدل  للمملكة المغربية محمد أوجاري ووزير العدل لجمهورية جنوب افريقيا تشيليلو  مايكل ماسوثا الى جانب وزير العدل لجمهورية روندا جونستون بوسينجي .

 

للإشارة انطلقت أمس الثلاثاء بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا اشغال الدورة  العادية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة بالعدل و الشؤون القانونية بمشاركة  الجزائر حيث يترأس وزير العدل حافظ الأختام الوفد الجزائري في هذا الاجتماع  الذي يدوم يومين.

 لوح يشيد بجهود خبراء الاتحاد الإفريقي في اعداد كم هائل من مشاريع القوانين  
  أدرج يـوم : الأربعاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2017 13:02     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 61 مرة   شارك