Menu principal

Menu principal

التنسيق بين وزارتي المجاهدين والشؤون الخارجية من أجل استعادة جماجم الشهداء

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 31 تشرين1/أكتوير 2017 14:37     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 76 مرات
التنسيق بين وزارتي المجاهدين والشؤون الخارجية من أجل استعادة جماجم الشهداء

الجزائر - صرح وزير المجاهدين طيب زيتوني اليوم الثلاثاء أن وزارتي المجاهدين و الشؤون الخارجية تنسقان عملهما من أجل إعادة بعث اللجنة  المكلفة بمتابعة الملف المتعلق باسترجاع جماجم شهداء المقاومة الجزائرية المعروضة بمتحف الإنسان باريس.

وفي حديث أدلى به ليومية المجاهد عشية احياء الذكرى ال63 لاندلاع حرب  التحرير الوطني, قال وزير المجاهدين "أننا نعمل بالتنسيق مع وزارة الشؤون  الخارجية من أجل إعادة بعث اللجنة المكلفة بمتابعة دراسة الملف" مضيفا أنالمفاوضات حول هذا الملف المعلقة بإرادة من الطرف الفرنسي تأخرت بسبب  الانتخابات الرئاسية الفرنسية".

وعن سؤال حول استعادة الأرشيف و تعويض ضحايا التجارب النووية الفرنسية، أوضح السيد زيتوني أن الزيارة التي قام بها إلى فرنسا سمحت له بالتأكيد مجددا على إرادة البلدين في تسوية بعض الملفات الشائكة", مشيرا إلى أن  هذه الزيارة " جسدت الإرادة السياسية المعبر عنها في إعلان الجزائر حول  الصداقة و التعاون الذي توج الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي السابق الى  الجزائر سنة 2012".


 

إقرأ أيضا : الحفاظ على استقرار الجزائر يعني الوفاء لعهد نوفمبر


وبعد أن أشار إلى أن " المحادثات مع الطرف الفرنسي متواصلة على مستوى  اللجنة التقنية أو مجموعات العمل" أكد وزير المجاهدين أن " عمل اللجنة  الجزائرية-الفرنسية المشكلة من أجل مناقشة هذه الملفات لم ينته بعد" مضيفا أن  الجزائر " لن تتخلى عن هذه الملفات المطلوبة من فرنسا و منها استعادة جماجم  شهداء المقاومة الشعبية".

في نفس السياق, صرح السيد زيتوني أنه "يجب على فرنسا الاعتراف بجرائمها التي ارتكبتها في الجزائر مدة 132 سنة" و أنها " ملزمة بالاعتراف  بمجازرها ضد الشعب الجزائري حتى تعود العلاقات بين البلدين إلى مجراها  الطبيعي".

وبخصوص كتابة تاريخ الجزائر والحركة الوطنية أشار السيد زيتوني إلى  أن  دائرته الوزارية تشجع المؤرخين والباحثين المتخصصين في هذا المجال على " التطرق الى المواضيع المتعلقة بأحداث الثورة الوطنية و مآثرها و رموزها. 

 

آخر تعديل على الثلاثاء, 31 تشرين1/أكتوير 2017 16:36
التنسيق بين وزارتي المجاهدين والشؤون الخارجية من أجل استعادة جماجم الشهداء
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 31 تشرين1/أكتوير 2017 14:37     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 76 مرة   شارك