Menu principal

Menu principal

الجزائر حققت جميع الأهداف كاطار "مرجعي دولي" لتمدرس الأطفال

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 26 أيلول/سبتمبر 2017 14:34     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 148 مرات
الجزائر حققت جميع الأهداف كاطار "مرجعي دولي" لتمدرس الأطفال

الجزائر- أكدت وزارة التربية الوطنية, أن الجزائر حققت  جميع الاهداف " كاطار مرجعي دولي" لتمدرس الاطفال, رغم  الظروف الاقتصادية  والمالية " الصعبة" والزيادة " الحادة " في معدل الولادات, حسبما أفاد به  يوم الثلاثاء بيان للوزارة .

وحسب نفس المصدر, فقد تم وضع بيانات كمية واحصائية لدعم التوجه الاستراتيجي  وتوضيح اهمية الاستثمار الوطني في تنمية رأس المال البشري "أين حققت الجزائر  جميع الاهداف كاطار مرجعي دولي لتمدرس الاطفال, على الرغم من  الظروف  الاقتصادية والمالية  الصعبة والزيادة الحادة في معدل الولادات (مليون تلميذ  في السنة الاولى من التعليم الابتدائي , مقابل 500000 قبل أقل من عقد مضى " .

وأوضحت الوزارة ان " المرافقة " من طرف الدولة " تتبلور " من خلال توجيهات  الوزير الاول لأعضاء الحكومة بهدف " دعم المتمدرسين عن طريق اعمال ذات طابع  اجتماعي" من سنة لأخرى و التي تأخذ أشكالا عديدة لاسيما "باستفادة حوالي مليون  تلميذ داخلي ونصف داخلي بالطورين المتوسط والثانوي من منحة مدرسية وكذا  استفادة ثلاثة (3) ملايين تلميذ من منحة تمدرس خاصة مقررة من طرف رئيس  الجمهورية بالإضافة الى استفادة أكثر من مليون ونصف مليون تلميذ من الاطعام  المدرسي بالطور الابتدائي ".

كما استفاد --حسب نفس المصدر-- " أكثر من أربعة ملايين تلميذ من مجانية  الكتاب المدرسي , وقرابة خمسة مئة ألف تلميذ من النقل المدرسي وكذا استفادة  أكثر من خمسة  مئة الف تلميذ من الحقيبة المدرسية " .

وذكرت الوزارة أن عدد المؤسسات التربوية التي افتتحت هذه السنة يبلغ 26669  مؤسسة منها 420 جديدة مقسمة الى 233 مدرسة ابتدائية و83 متوسطة و104 ثانويات ,  حيث تقدر هذه الزيادات ب24ر1 بالمائة و53ر1 بالمائة و42ر4 بالمائة مقارنة  بالعام الماضي , وتستقبل هذه السنة 9014205 تلميذ بزيادة قدرها 270809 متمدرس  جديد أي بنسبة نمو بلغت 09ر3 بالمائة موزعين على مايقارب 290000 فوج  تربوي .

وأقرت الوزارة انه حاليا " تعاني " 5 بالمائة من الأفواج التربوية من " ظاهرة  الاكتظاظ " بعدما كانت النسبة تبلغ 12 بالمائة في 2012 /2013 , مشيرة الى ان  هذا " الانخفاض الكبير " هو نتيجة "لجهود الدولة" في بناء مؤسسات تربوية جديدة  , مبرزة ان الأقسام التي تعرف اكتظاظ تم تحديدها في المناطق الحضرية الجديدة  والمحاذية للمدن الكبرى والتي " هي ثمرة ديناميكية تطور هام " لوتيرة انجاز  المشاريع السكنية , مقابل الزيادات في معدل الولادات و"ضرورة التكفل " بطلب  الاولياء القاضي بالتربية التحضيرية لأبنائهم " .

ولهذه الغاية --يضيف المصدر ذاته--"قررت" الحكومة منذ ثلاث سنوات انجاز  المرافق المدرسية في برامج بناء المساكن في اطار مايسمى ب" السكن المتكامل او  المدمج ", ويتم تسيير جميع هذه الهياكل من قبل موظفي قطاع التربية المقدر هذه  السنة ب 744000 موظف من بينهم 460000 أستاذ .

كما أشارت الوزارة الى أن الديوان الوطني لمطبوعات المدرسية قد وزع قرابة 70  مليون كتاب مدرسي بنسبة 93 بالمائة وتشمل 156 عنوانا يمس جميع الاطوار  التعليمية من بينهم 30 عنوان جديد يخص السنوات الثالثة والرابعة من التعليم  الابتدائي والثانية والثالثة من التعليم المتوسط , ويجري حاليا توزيع عنوانين  اثنين من الكتب الجديدة مؤكدة أن هذا " الجهد الهائل يدعمه " نهجا جديدا  لسياسية النشر التربوي الوطني من خلال الجهود العلمية والتربوية والجمالية 

للكتب المدرسية الجديدة , نتيجة " انفتاح " السوق على الكفاءات الوطنية  للقطاعين العام والخاص عملا بدفتر الشروط الذي وضعته الوصاية والذي " يستلزم  استيفاء المعايير الدولية" في هذا المجال .

واوضحت الوزارة ان التوجيه " النوعي " الذي يطبع الدخول المدرسي لهذه السنة  في المنشور الاطار لسنة الدراسية 2018/2017 يرد " بأكثر من 140 " عملية تنظيم  سير هذه السنة الدراسية , والتشديد على تصنيف الاولويات الهيكلية في الطور  الابتدائي مع اللغات الأساسية و" تنقيح " نظام التقييم البيداغوجي وكذا تحديث  الادارة والاداء التربوي الاداري "مدعومة " برقمنة فعالة لجميع جهات القطاع .

وجددت الوزارة أن كل " النقاشات والجهود المبذولة " في قطاع التربية الوطنية  " مستمدة " من نتائج المشاورات المنظمة خلال السنوات الأربعة الاخيرة لإعادة  توجيه النظام التربوي انطلاقا من مؤشرات الجودة المتضمن 3 ركائز متعلقة 

بالاصلاحات , وهي الاصلاح البيداغوجي , الحكومة والتاهيل عن طريق التكوين.

آخر تعديل على الثلاثاء, 26 أيلول/سبتمبر 2017 18:33
الجزائر حققت جميع الأهداف كاطار "مرجعي دولي" لتمدرس الأطفال
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 26 أيلول/سبتمبر 2017 14:34     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 148 مرة   شارك