Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

مستغانم: وزير الثقافة يشرف على تدشين قاعة السينما "الشيخ حمادة"

  أدرج يـوم : الخميس, 20 تموز/يوليو 2017 10:00     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 7 مرات
مستغانم: وزير الثقافة يشرف على تدشين قاعة السينما "الشيخ حمادة"

 مستغانم- أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي مساء الأربعاء على تدشين قاعة السينما "الشيخ حمادة" المتواجدة بوسط مدينة مستغانم  التي حظيت بأشغال إعادة الاعتبار وتجديد.

ويأتي تدشين هذا المرفق الثقافي الذي يعود تاريخ انجازه إلى الحقبة  الاستعمارية تزامنا مع تظاهرة مستغانم عاصمة المسرح على مدار سنة 2017 بمناسبة  مرور خمسين سنة على تأسيس المهرجان الوطني لمسرح الهواة الذي يقام سنويا  بالولاية.

وفي الكلمة التي ألقاها بالمناسبة قال الوزير "هذه القاعة تسمح لأبناء  مستغانم بان يعيشوا عالم الصورة" مشيرا إلى ان السينما "هي صناعة الحلم والوعي  والفكر والمستقبل والتاريخ والماضي و يمكنها أن تعتبر من إيقاعات المجتمع في  صيغ مختلفة"

وأشار إلى انه تم وضع إستراتيجية  لتوزيع أفلام جديدة على قاعات السينما  مبرزا "ان الدولة مصممة على صناعة السينما الجزائرية وهذا حافز لان تعود  السينما إلى ما كانت عليه في السابق" كما أضاف.

وقال ميهوبي في ذات السياق " نحن نعمل في جانب الصناعة السينمائية بإنشاء  فضاءات للتصوير وما بعد الانتاج والتركيب وتهيئة القاعات وإنشاء قاعات جديدة  ومجمعات سينمائية والتركيز على التكوين ونشر الثقافية السينمائية من خلال  السيبماتيك".

وأردف يقول "نحن دخلنا في مرحلة رجوع بعدها لأننا ادركنا ان السينما يمكنها  إلى تعود إلى الناس" ودعا الجمهور والشباب إلى المحافظة على هذا المكسب.

وقد تم بمناسبة تدشين هذه القاعة السينمائية الذي جرى  بحضور السلطات  المحلية وسفير الجزائر في انغولا العربي لطرش عرض فيلم جزائري بعنوان " ميستا"  للمخرج كمال يعيش .

وقد عرفت قاعة السينما "الشيخ حمادة" أشغال إعادة الاعتبار وتجديد تمثلت في  تجديد الأرضية ووضع أزيد من 250 مقعدا وانجاز شاشة عملاقة مجهزة بأحدث  التقنيات والتجهيزات المخصصة لعرض الأفلام السينمائية بما في ذلك جهاز بث رقمي  وتجهيزات صوتية والإنارة الداخلية والخارجية وتوسعة الخشبة وبناء مقهى وشباك  لبيع التذاكر وغيرها.

وقد تكفلت مؤسسة وطنية متخصصة في ترميم وإعادة الاعتبار لقاعات السينما  بأشغال إعادة الاعتبار هذا المرفق الثقافي بتكلفة مالية ناهزت 10 ملايين دج مع  العلم أن هذه المؤسسة الكائن مقرها بوهران تكفلت بترميم وتجديد عدد من قاعات  السينما لعاصمة الغرب الجزائري كما أشير اليه.

وستسمح هذه القاعة بعرض سلسلة من الأفلام في إطار مهرجان الفيلم العربي  لوهران الذي سينظم أواخر الشهر الجاري حيث ستحتضن ولاية مستغانم جانبا من  فعالياته .

وإلى جانب هذا المرفق تجرى حاليا أشغال إعادة الاعتبار وتجديد قاعة سينما  "إفريقيا" (سيني موند سابقا) بمدينة مستغانم التي تتسع لأزيد من 1.000 مقعد  وذلك بعد توقفها بسبب إعادة تقييم العملية.

وسيشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بحديقة الترفيه والتسلية "موستا لاند"  الواقعة بمنطقة خروبة شرق مدينة مستغانم على حفل اختتام الطبعة ال 50 للمهرجان  الوطني لمسرح الهواة(13 إلى 19 يوليو الجاري) .

مستغانم: وزير الثقافة يشرف على تدشين قاعة السينما "الشيخ حمادة"
  أدرج يـوم : الخميس, 20 تموز/يوليو 2017 10:00     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 7 مرة   شارك