Menu principal

Menu principal

إدراك حجم التهديدات ومواكبة الأشكال الجديدة للجرائم من أهم محددات نجاح آلية الافريبول

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 06 حزيران/يونيو 2017 15:13     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 66 مرات
إدراك حجم التهديدات ومواكبة الأشكال الجديدة للجرائم من أهم محددات نجاح آلية  الافريبول

الجزائر- اعتبر الخبير في الشؤون الأمنية, أحمد ميزاب, يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, أن ادراك الدول الافريقية لحجم التهديدات  الأمنية ومواكبة الأشكال الجديدة للجرائم تعد من أهم محددات نجاح آلية التعاون  الشرطي الافريقي "الافريبول".

وقال السيد ميزاب في محاضرة نشطها بمنتدى الامن الوطني حول "محددات نجاح آلية  التعاون الشرطي الافريقي الافريبول", أنه لضمان نجاح هذه الآلية التي جاء  تفعليها "في وقت قياسي", ينبغي على الدول الافريقية أن "تدرك حجم المخاطر  ومصادر التهديدات الامنية التي تواجه القارة", بالإضافة الى "مواكبة الاشكال  الجديدة للجريمة المنظمة".

وأضاف أنه من الضروري كذلك "مراعاة نقاط القوة والضعف التي تعرفها العديد من  الدول الافريقية في اطار رسم الخطط الامنية التي ستنتهجها آلية الافريبول  لإنجاح المقاربة الامنية".

وأبرز أن ادراك المخاطر والجرائم المختلفة على غرار الارهاب, التجارة بالبشر  وبالأسلحة وكذا التجارة بالمخدرات, التي تعرف تناميا كبيرا تعتبر من بين  الخطوات الاساسية لمواجهتها والوقاية منها, مشيرا الى أن تجارة المخدرات "تمثل 8 بالمائة من التجارة العالمية وما لا يقل عن 247 مليون شخص مدمن عليها  عالميا".           

كما اعتبر الخبير في الشؤون الامنية أيضا أن "توحيد الجهود والرؤى حول محاربة  ظاهرة الارهاب التي أضحت تقوض مبدأ السلم والاستقرار في القارة الافريقية,  أصبح رهانا يستوجب على الجميع العمل في سياق منسق ومنسجم للتصدي لهذه  الظاهرة". 

وقال ان البحث عن توفير المعلومة الامنية ورسم المخططات التي تترجم في اطار  استراتيجية شاملة هو احدى الخطوات التي يمكن ان تساهم في الحد من الازمات التي  تشهدها بعض الدول الافريقية, ومن ثم الحد من هذه الجرائم العابرة للأوطان  والحدود.  

من جانبه, وفي رده عن تساؤل يتعلق باحتمال تدخل آلية الافريبول في الشؤون  الداخلية للبلدان الافريقية, أوضح المكلف بالقضايا الاقتصادية والمالية  بالمديرية العامة للأمن الوطني, عميد أول للشرطة فيصل حساني, أن القانون الخاص بهيئة الافريبول يحدد بدقة صلاحياتها ومجال تدخلها كما ينص على احترام  القوانين الداخلية لهذه الدول.

آخر تعديل على الأربعاء, 07 حزيران/يونيو 2017 15:46
إدراك حجم التهديدات ومواكبة الأشكال الجديدة للجرائم من أهم محددات نجاح آلية الافريبول
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 06 حزيران/يونيو 2017 15:13     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 66 مرة   شارك