Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

انتخاب سعيد بوحجة رئيسا للمجلس الشعبي الوطني ب356 صوتا

  أدرج يـوم : الأربعاء, 24 أيار 2017 08:12     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 14 مرات
انتخاب سعيد بوحجة رئيسا للمجلس الشعبي الوطني  ب356 صوتا صورة وأج

الجزائر- تم يوم الثلاثاء، انتخاب السيد سعيد بوحجة، رئيسا  للمجلس الشعبي الوطني في عهدته الثامنة 2017-2022، وذلك بالأغلبية المطلقة،  خلفا للسيد محمد العربي ولد خليفة.

وجرت عملية التصويت من خلال اقتراع سري عن طريق الصندوق، وفق ما تنص عليه  المادة الثالثة من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني، في حالة تعدد  المترشحين، وأعلن رئيس الجلسة الافتتاحية النائب توهامي حبيبي فوز المترشح  سعيد بوحجة المتحصل على الأغلبية المطلقة للنواب ب356 صوتا.

وإلى جانب السيد بوحجة، ترشح أيضا كل من النائب عن تحالف حركة مجتمع السلم  بولاية المسيلة إسماعيل ميمون الذي تحصل على 47 صوتا، والنائب عن ولاية  قسنطينة بالاتحاد من أجل النهضة والعدالة لخضر بن خلاف الذي تحصل على 17 صوتا،  بالإضافة إلى مرشحة التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية النائبة عن ولاية  بجاية نورة واعلى التي تحصلت على 10 أصوات، وتم احتساب 19 ورقة تصويت ملغاة.

ولقي النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني لولاية سكيكدة سعيد بوحجة دعم نواب  أحزاب التجمع الوطني الديمقراطي وتجمع امل الجزائر والتحالف الوطني الجمهوري  والحركة الشعبية الجزائرية بالإضافة إلى النواب الأحرار وجبهة المستقبل  والاتحاد الوطني من اجل التنمية وحزب الحرية والعدالة وكذا نواب حركة الوفاق  الوطني .

وتم خلال عملية الاقتراع، تأسيس ملاحظ عن كل واحد من المترشحين الأربعة، حيث  مثل حزب جبهة التحرير الوطني النائب الطاهر خاوة، فيما مثل تحالف حركة مجتمع  السلم حمدادوش ناصر والإتحاد من أجل العدالة والنهضة والبناء مثله صالح زويتن  والنائب ياسين عيسيوان عن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، وقام  الملاحظون بالإشراف على عملية الفرز أمام النواب.

وتداول أعضاء المجلس الشعبي الوطني على صندوق الاقتراع لاختيار أحد المرشحين  الأربعة، كما تم تسجيل 12 توكيلا لنواب غابوا عن عملية الاقتراع.

يعد السعيد بوحجة، الذي انتخب يوم الثلاثاء  رئيسا للمجلس الشعبي الوطني للفترة التشريعية الثامنة لمدة خمس سنوات خلفا  لمحمد العربي ولد خليفة، قياديا بارزا في حزب جبهة التحرير الوطني حيث تولى  عدة مسؤوليات في مختلف هياكل الحزب.

السيد بوحجة و هو من مواليد 22 أبريل 1938 بولاية سكيكدة مجاهد حيث كان عضوا  في مكتب الولاية الثانية التاريخية ابان الثورة التحريرية.

و بعد الاستقلال، كان بوحجة عضو شبيبة جبهة التحرير الوطني (الشبيبة  الجزائرية) بالأمانة الولائية بقسنطينة. كما درس الحقوق في الجامعة قبل أن يتم  تعيينه محافظا للحزب في عدة ولايات منها وهران و عنابة و بشار.

و كان السيد بوحجة عضوا دائما للمكتب السياسي للحزب. كما ترأس خلال العهدة  التشريعية 1997-2002 لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان سنتي 1999-2000 و بعدها  تم تعيينه ناطقا رسميا للحزب من طرف الامين العام السابق للحزب عبد العزيز  بلخادم.

آخر تعديل على الأربعاء, 24 أيار 2017 12:37

وسائط

انتخاب سعيد بوحجة رئيسا للمجلس الشعبي الوطني ب356 صوتا
  أدرج يـوم : الأربعاء, 24 أيار 2017 08:12     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 14 مرة   شارك