Menu principal

Menu principal

الجزائر تدعو إلى "إصلاح عميق" لجامعة الدول العربية (مساهل)

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 25 نيسان/أبريل 2017 14:52     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 82 مرات
الجزائر تدعو إلى "إصلاح عميق" لجامعة الدول العربية (مساهل)

الجزائر  - أكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي  وجامعة الدول العربية  السيد عبد القادر مساهل أن إصلاحا عميقا لجامعة الدول  العربية يعد إحدى "أولويات الجزائر خلال رئاستها الدورية لمجلس الجامعة على  المستوى الوزاري".

وصرح السيد مساهل خلال نزوله أمس الاثنين ضيفا على حصة "قضايا الساعة" لقناة  "كنال ألجيري" التابعة للتلفزيون الجزائري  أن الجزائر التي تترأس مجلس جامعة  الدول العربية على المستوى الوزاري إلى غاية سبتمبر 2017  حددت أولويات من  بينها " إصلاح عميق للجامعة العربية" مشيرا إلى أن معظم النزاعات الكبرى  موجودة على الساحة العربية (سوريا واليمن والعراق) كما اعتبر أن  "الجامعة  العربية عاجزة عن تسيير الوضع في هذه البلدان أو حتى على اتخاذ قرارات لأنها  بقيت على حالها منذ نشأتها".

كما أعرب الوزير عن أسفه قائلا " لا تملك الجامعة العربية هذه القدرة بأن  تكون فاعلا أساسيا لأنها لم تغير من نهجها قط". وفي نفس السياق  ذكر الوزير على سبيل المثال  بالتطور والأهداف التي حققها

الاتحاد الأفريقي منذ نشأته  حيث أثنى على "التقدم الكبير والاصلاحات المحققة  في سبيل تنمية القارة" معربا عن أمله في رؤية "الجامعة العربية تحذو حذوه".

كما صرح السيد مساهل قائلا "عندما نقارن بين الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول  العربية يتضح لنا جليا ان الاتحاد قد أحدث التغيير اللازم".

وأضاف الوزير: "أصبحت قضايا الحوكمة تناقش و لم يعد هناك أي انقلاب على  السلطة منذ إنشاء الاتحاد الأفريقي  كما أنه يحرص على إرساء الديمقراطية".

ودعا الوزير مساهل في ذات السياق الجامعة العربية إلى التغيير و"أن تسعى  لتكون فاعلا قادرا على إيجاد حلول و ردود على المشاكل التي تواجهها الأمة  العربية".

وفي رده على سؤال متعلق ب"التداخلات" التي يمكن أن تقع ضحيتها  جامعة الدول  العربية  اعتبر السيد مساهل ان "المشكل لا يتعلق بالتداخلات بل بالاختيار  والقدرة على التكفل وكذا استقلاليتها في اتخاذ قراراتها".

 

واختتم الوزير الحصة قائلا "قررت أفريقيا أن تستقل في قراراتها وأن تمتلك  حلولها (...) إنها مسألة خيار".

الجزائر تدعو إلى "إصلاح عميق" لجامعة الدول العربية (مساهل)
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 25 نيسان/أبريل 2017 14:52     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 82 مرة   شارك