Menu principal

Menu principal

الجزائر و أثيوبيا تعملان على رفع مستوى التعاون اإقتصادي إلى "النوعية المتميزة"

  أدرج يـوم : الأربعاء, 12 نيسان/أبريل 2017 19:33     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 59 مرات

الجزائر -  أكد وزير الدولة  وزير الشؤون الخارجية و  التعاون الدولي  رمطان لعمامرة  يوم الأربعاء  أن الجزائر و أثيوبيا تعملان  على رفع مستوى التعاون و التكامل الإقتصادي إلى "النوعية المتميزة و الممتازة"  مبرزا وزن البلدين على المستوى القاري.

وقال السيد لعمامرة اليوم عقب لقائه مع وزير خارجية أثيوبيا   ووركنه  جيبيهيو  أن الدورة المشتركة الرابعة للتعاون بين الجزائرو أثيوبيا  التي  ستنعقد غدا الخميس بالجزائر  ستتوج بإبرام عدد من الإتفاقات الثنائية التي "ستطبق نصا و روحا لنتمكن من رفع مستوى التعاون و التكامل الإقتصادي إلى  النوعية المتميزة و الممتازة بين البلدين اللذين يعتبران من الدول النافذة في  القارة الإفريقية و من الدول التي تؤثر بعمق في العمل الإفريقي المشترك".

وأوضح الوزير أن جهود التعاون تنبثق من توجيهات رئيسي البلدين خلال لقائهما  في الجزائر سنة 2015  و التي كللت بإطلاق مسار تعاون جديد لتوطيد العلاقات بين  البلدين.

وفيما يتعلق بالمشاورات السياسية التي جمعته اليوم مع نظيره الأثيوبي  أشار  لعمامرة إلى أنه تم التطرق إلى عدد من المسائل الأساسية التي تندرج في إطار  دعم الجزائر و أثيوبيا للإتحاد الإفريقي و لأجندة العمل المشترك في القارة  السمراء.

وأكد أن " هناك تطابقا كاملا في وجهات النظر بين الجزائر و أثيوبيا فيما  يتعلق بضرورة دعم العمل الإفريقي المشترك و تحقيق حلول إفريقية ناجعة لمشاكل  القارة". هذا التطابق في وجهات النظر  أضاف الوزير  ينطبق على كافة بؤر  التوتر و النزاعات  مبرزا أن أثيوبيا هي واحدة من الدول الإفريقية الثلاث التي  تمثل القارة في مجلس الأمن الأممي  مشددا على أهمية تطوير العمل المشترك و أن  تعبر عنه الدول الإفريقية الثلاث في مجلس الأمن الدولي.

و ذكر لعمامرة أن مجلس الأمن حاليا يناقش عددا من المسائل الإفريقية الأساسية  بدءا بالأوضاع في القرن الإفريقي وصولا إلى مسائل متعلقة بمنطقة الساحل و  الصحراء بالإضافة إلى الازمة في ليبيا و مسألة الصحراء الغربية التي قدم  الأمين العام الأممي الجديد أنطونيو غوتيريس تقريرا بشأنها.

من جانبه  أشاد وزير الشؤون الخارجية الاثيوبي بمستوى "العلاقات الجيدة" بين  بلده و الجزائر على المستويين السياسي و الإقتصادي  مشيرا إلى أنه تطرق خلال  لقائه مع السيد لعمامرة إلى محاور سياسية بما في ذلك العلاقات الإستراتيجية  بين البلدين, مؤكدا عمق هذه العلاقات و متانتها  كما تم بحث سبل تحقيق  الإستقرار في القارة فضلا عن عدد من المواضيع الدولية.

آخر تعديل على الأربعاء, 12 نيسان/أبريل 2017 20:33
الجزائر و أثيوبيا تعملان على رفع مستوى التعاون اإقتصادي إلى "النوعية المتميزة"
  أدرج يـوم : الأربعاء, 12 نيسان/أبريل 2017 19:33     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 59 مرة   شارك